16 سبتمبر 2024

أعلن وزراء المالية لدول مجموعة العشرين، في اجتماعهم المنعقد في ريو دي جانيرو البرازيلية، نيتهم العمل على فرض ضرائب على أصحاب الثروات الكبيرة.

وأكد الوزراء في ختام الاجتماع على احترام السيادة الضريبية لكل دولة، مع الالتزام بالتعاون لضمان فرض ضرائب فعالة على الثروات العالية.

وأشار الإعلان إلى أن عدم المساواة في الثروة والدخل يقوض النمو الاقتصادي ويزيد من التوترات الاجتماعية، لذا، دعا إلى تبني سياسات ضريبية فعالة، عادلة، وتصاعدية.

وشدد وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد، على أهمية فرض ضرائب تصاعدية على الأثرياء من وجهة نظر أخلاقية، بدلاً من التركيز على الفقراء.

ورحبت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، بالإعلان، معتبرة أنه جاء في الوقت المناسب ويسهم في تعزيز العدالة المالية.

وأكدت غورغييفا على أن العدالة الضريبية تساهم في قبول المجتمع للقرارات الصعبة المتعلقة بتجديد الاحتياطيات المالية وتلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية.

ويرى محللون أن التحدي الرئيسي يكمن في كيفية تنفيذ هذه السياسات الضريبية بفعالية مع احترام السيادة الضريبية لكل دولة، ويتطلب تحقيق الأهداف المرجوة تعاوناً دولياً قوياً لضمان فرض الضرائب بفعالية ومنع التهرب الضريبي.

مجلس الشيوخ البرازيلي يوافق بالإجماع على اتفاقية تعاون استثماري مع المغرب

اقرأ المزيد