21 سبتمبر 2024

توصّل المسؤولون من وزارتي العمل الليبية والتونسية إلى اتفاق يشمل خمس نقاط رئيسية لتعزيز التعاون في مجال التشغيل والتكوين المهني.

ويأتي هذا الاتفاق في ختام دورة تدريبية احتضنتها تونس وشارك فيها 100 باحث عن عمل من ليبيا، وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل في البلدين.

وشهدت الدورة التدريبية حضور وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي، رياض شوّد، ووزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، علي العابد الرضا، حيث أُكد على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين وأهمية دفع العمل المشترك في مجالات التكوين والتوظيف.

وعقدت جلسة عمل بين الوفدين، حيث تم الاتفاق على تحيين مذكرة التفاهم بين البلدين، وإنشاء لجان عمل فنية مشتركة، كما تم وضع مخطط تنفيذي يشمل الربط الإلكتروني بين المؤسسات الليبية وباحثي العمل، وتبادل الخبرات في التدريب والتأهيل المهني.

واستهدفت الدورة التدريبية تعزيز سوق العمل الليبي من خلال تلبية احتياجات المؤسسات الاقتصادية في تخصصات مثل تشخيص وصيانة أعطال السيارات، تقنيات اللحام، وتركيب منظومات الطاقة الشمسية.

ويهدف التعاون إلى تقليص معدل البطالة المرتفع في ليبيا، الذي يصل إلى 19%، مقارنة بالدول المجاورة التي تتراوح فيها البطالة بين 9 و15%.

تونس تعلن تسلمها 4 طائرات استطلاع أمريكية

اقرأ المزيد