19 سبتمبر 2024

قالت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الخميس، إن البلاد تخلو من فيروس جدري القرود، مشيرة إلى عدم تسجيل أي حالات إصابة بالمرض حتى الآن.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بتوفير البرتوكول العلاجي الخاص بالمرض في مستشفيات الحميات على مستوى الجمهورية، وقامت بتوزيع الدليل الإرشادي الخاص بالتشخيص والعلاج على كافة المستشفيات.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن فيروس جدري القرود معروف، ويمكن التعامل معه بكفاءة داخل مستشفيات الحميات الحكومية.

وأضاف عبد الغفار أن الوقاية من المرض تتم من خلال تجنب مخالطة المرضى والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، مؤكداً أن الفيروس لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، بل يتم انتقاله من خلال مخالطة المصابين لفترات طويلة وبشكل وثيق، وهذا يجعل من غير المرجح أن يتحول إلى جائحة عالمية مثل فيروس كورونا.

وأوضح عبد الغفار أنه من أهم أعراض الإصابة بفيروس جدري القرود تشمل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي، مؤكداً أن مضادات الفيروسات متوافرة في المستشفيات لعلاج الحالات المصابة، وأن العزل يتم في مستشفيات الحميات.

وأكد أن معظم الحالات المصابة تتعافى تماماً، على الرغم من أن بعض الإصابات قد تكون شديدة وقد تطول فترة النقاهة.

وأضاف عبد الغفار أن فيروس جدري القرود يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وتكوين حويصلات على راحة اليد، وتاريخياً تميزت الحالات بطفح جلدي في أجزاء واسعة من الجسم.

مصر تُطلق مشروعاً جديداً لاستخلاص المعادن

اقرأ المزيد