19 سبتمبر 2024

دعت وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، كافة الدول إلى نقل سفاراتها وممثلي الهيئات والمؤسسات الدبلوماسية والدولية إلى مدينة بنغازي بدلاً من العاصمة طرابلس.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن بنغازي تتمتع بحالة من الأمن والأمان والاستقرار، على عكس الظروف الأمنية غير المستقرة في طرابلس.

وأعربت الوزارة في بيانها عن تقديرها لموقف مصر وجهودها في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وأشار البيان إلى الاستقبال الرسمي الذي حظي به رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، خلال زيارته للعاصمة المصرية القاهرة.

واعتبرت الوزارة أن بيانات وتصرفات حكومة الوحدة الوطنية الموقتة تعكس إصرارها على مخالفة القوانين والقرارات الصادرة عن مجلس النواب، الذي تعتبره الجهة المنتخبة والشرعية في ليبيا.

وكانت حكومة الوحدة الوطنية الموقتة قد أعربت عن رفضها لاستقبال الحكومة المصرية لرئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب بشكل رسمي، ووصفت هذه الحكومة بأنها “أجسام موازية لا تحظى بأي اعتراف دولي”.

وأكدت حكومة الوحدة الوطنية أن هذه الخطوة تعارض وحدة الموقف الدولي الرافض لعودة البلاد إلى حالة الانقسام والاحتراب، وتتنافى مع الدور المصري والعربي والإقليمي المنتظر في دعم وحدة واستقرار ليبيا.

“الجنائية الدولية” تحدد 2025 موعداً لانتهاء التحقيقات حول ليبيا

اقرأ المزيد