09 يوليو 2024

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الدول المشاركة في مؤتمر باريس بتقديم دعم فعّال وصريح للجهود الرامية إلى التحقيق في الانتهاكات الجارية في السودان.

ودعت المنظمة في بيان لها قبل انعقاد المؤتمر الذي تنظمه وزارة الخارجية الفرنسية لإيجاد حل سلمي للنزاع السوداني، مشيرة إلى أن الأطراف المتحاربة ارتكبت انتهاكات تصل إلى حد جرائم الحرب.

وقال البيان إن الانتهاكات شملت قتل المدنيين بشكل غير قانوني، والقيام بغارات جوية استهدفت البنية التحتية وعرقلت الجهود الإنسانية.

وأشار البيان الى الأفعال التي قامت بها قوات الدعم السريع من قتل للمدنيين خاصة في غرب دارفور، إلى جانب نهب المساعدات الإنسانية واستخدام الأسلحة الثقيلة إضافة للتورط في العنف الجنسي وعمليات النهب الموسعة.

وأكد بيان المنظمة أن الجيش وقوات الدعم السريع قاموا بتجنيد الأطفال واحتجاز المدنيين بشكل تعسفي، ودعت المنظمة مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي لمراقبة وضع الأمن الغذائي في السودان.

وينعقد مؤتمر باريس حول السودان يوم غد الإثنين بغياب طرفَي النزاع، وسيتناول المؤتمر الوضع السوداني في جانبيه السياسي والإنساني، وتم تنظيمه بالتعاون مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي.

مجلس الأمن الدولي يتبنى قراراً بإنهاء حصار الفاشر السودانية

اقرأ المزيد