04 يوليو 2024

أثار الهجوم الإسرائيلي على مخيم للاجئين في رفح جنوب غزة، استنكاراً دولياً، رسمياً وجماهيرياً، عقب انتشار صور ما بعد الهجوم المروع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر مسؤولون، أن الغارة الجوية الإسرائيلية تسببت في اندلاع حريق هائل، وهو ما أودى بحياة مدنيين كانوا في المخيم هربا من مسارح القتال، ما أثار غضب زعماء في العالم الذين حثوا على تنفيذ حكم محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم الإسرائيلي على المدينة.

ويقول مسؤولو الصحة الفلسطينيون إن ما لا يقل عن 45 شخصا، نصفهم تقريبا من النساء والأطفال، قُتلوا في الغارة الإسرائيلية.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، الثلاثاء، إن “الجيش أطلق قذيفتين زنة 17 كيلوغراما استهدفتا اثنين من كبار نشطاء حماس، والقذيفتين كانتا صغيرتين جدا بحيث لا يمكنهما إشعال النيران بمفردهما”.

وأشار هاغاري إلى أن “الجيش يبحث في احتمال تخزين أسلحة في المنطقة، التحقيق في هذا الأمر سيكون سريعا وشفافا وشاملا”.

وأثارت الغارة غضبا واسع النطاق، بما في ذلك من بعض أقرب حلفاء إسرائيل، حيث حثت الولايات المتحدة إسرائيل على اتخاذ جميع الاحتياطات لحماية المدنيين بعد “صور صادمة” من غارة عسكرية في رفح أودت بحياة عشرات الفلسطينيين.

وقال ناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان “كما أوضحنا، على إسرائيل اتّخاذ كل الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين، ونحن نتواصل بشكل نشط مع قوات الدفاع الإسرائيلية والشركاء على الأرض لتقييم ما حصل”.

ومن جانبها، أدانت السعودية الهجوم الإسرائيلي، وقالت قطر إن قصف رفح قد يعيق جهود التوسط لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والسجناء، بينما ندّدت الكويت بـ”جرائم الحرب الصارخة”.

وتعليقا على الغارة، قالت وزيرة خارجية كندا، ميلاني جولي، إن بلادها “تشعر بالفزع” إزاء ضربات أودت بحياة مدنيين فلسطينيين في رفح، مؤكدة أن كندا لا تؤيد عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، كما طالبت بوقف فوري لإطلاق النار.

وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على منصة “إكس”: “هذه العمليات يجب أن تتوقف، لا توجد مناطق آمنة في رفح للمدنيين الفلسطينيين، أدعو إسرائيل لاحترام القانون الدولي وإيقاف إطلاق النار الآن”.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: “القانون الإنساني الدولي ينطبق على الجميع، وكذلك على سلوك إسرائيل في الحرب”.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الضربة الإسرائيلية، وقال إن الهجوم “قتل عشرات المدنيين الأبرياء الذين كانوا يبحثون فقط عن مأوى يحميهم من هذا النزاع المميت”.

وأضاف غوتيريش في منشور على منصة “إكس”: “لا يوجد مكان آمن في غزة، يجب وضع حد لهذه الفظائع”.

وكان قُتل أحد أفراد حرس الحدود المصريين في “إطلاق نار” وقع على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة حيث تتواجد قوات إسرائيلية، بحسب ما أعلن الجيش المصري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري في بيان إن “القوات المسلحة المصرية تجري تحقيقا بواسطة الجهات المختصة حيال حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودي برفح ما أدى إلى استشهاد أحد العناصر المكلفة بالتأمين”.

المنتخب المغربي يتراجع في آخر تصنيف لـ “فيفا”

اقرأ المزيد