19 سبتمبر 2024

وقّع رئيس نيجيريا، بولا تينوبو، ورئيس غينيا الاستوائية، تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو، اتفاقية هامة تتعلق بمشروع خط أنابيب الغاز عبر خليج غينيا، وذلك مساء الأربعاء في مالابو.

وأفاد المستشار الخاص للرئيس النيجيري للإعلام والدعاية، أجوري نجيلالي، في تصريح لصحيفة “تايمز بريميوم” النيجيرية، بأن الاتفاقية تعزز الشراكة التنموية بين البلدين، مشيراً إلى أن الوثيقة تشمل الإجراءات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بخط الأنابيب، بما في ذلك إنشائه وتشغيله ونقل الغاز الطبيعي، إلى جانب مسألة ملكيته والمبادئ العامة ذات الصلة.

وخلال زيارته الرسمية إلى غينيا الاستوائية التي تستمر لثلاثة أيام، أكد الرئيس تينوبو أن توقيع الاتفاقية سيفتح آفاقاً جديدة في استكشاف الغاز وتوفير فرص عمل في المنطقة.

وتناولت المناقشات بين الرئيسين قضايا الصراعات في إفريقيا وسبل تعزيز السلام والاستقرار والنمو في القارة، مع التركيز على حل المشكلات الداخلية بدلاً من الاعتماد على تدخلات خارجية.

وأوضح تينوبو أن المناقشات شملت أيضاً تحديات الأمن، منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والأمن الغذائي، مؤكداً التزام الجانبين بالعمل معاً لضمان تحقيق الحلول الإفريقية للمشكلات القارية.

ومن جانبه، شدد مباسوغو على أهمية تعميق التعاون الثنائي بين نيجيريا وغينيا الاستوائية، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين كانت مثمرة على مر السنوات.

وأضاف أن تعزيز التعاون في مجالات استراتيجية ضروري لتنمية إفريقيا، وأكد أن غينيا الاستوائية ستعمل مع نيجيريا لتحقيق هدف الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، واصفاً توقيع الاتفاقية كخطوة استراتيجية نحو تحقيق التنمية في القارة.

ووقّع الاتفاقية كل من وزير الخارجية النيجيري، يوسف توجار، ووزير خارجية غينيا الاستوائية، سيميون أويونو إيسونو، بحضور عدد من الوزراء والشخصيات البارزة، بينهم وزير الدفاع النيجيري، محمد بادارو أبو بكر، ووزير الداخلية، أولوبونمي تونجي أوجو، ووزير الدولة للبترول والغاز، إيكبيريكبي إيكبو.

ليبيا ضمن أكثر 10 دول إفريقية فساداً في 2024 وفق تقرير دولي

اقرأ المزيد