07 أكتوبر 2024

عقد المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، سلسلة من الاجتماعات الثنائية حول الوضع في ليبيا، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتصدر هذه اللقاءات اجتماع مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، ونائب مساعد وزير الخزانة لشؤون إفريقيا والشرق الأوسط، إريك ماير.

وخلال اللقاء، عبّر نورلاند عن ترحيب الولايات المتحدة بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن مصرف ليبيا المركزي.

ومن جانبه، أكد المنفي على أهمية تشكيل لجنة الترتيبات المالية وتعيين مجلس إدارة مكوّن من شخصيات تتمتع بالكفاءة والخبرة، بالتوافق بين مجلسي النواب والدولة، إلى جانب المجلس الرئاسي.

وناقش نورلاند في اجتماع منفصل مع المكلف بتسيير وزارة الخارجية والتعاون الدولي، الطاهر الباعور، أهمية الاتفاق على قيادة مصرف ليبيا المركزي في دفع العملية السياسية الليبية إلى الأمام، وشدد الطرفان على ضرورة تعزيز سيادة ليبيا في مواجهة التحديات الإقليمية المتزايدة.

وفي سياق متصل، ذكرت السفارة الأمريكية أن نورلاند التقى أيضاً بوزير خارجية جمهورية الكونغو، جان كلود غاكوسو، لبحث الجهود المشتركة لإحياء العملية السياسية في ليبيا، حيث قدم غاكوسو إحاطة حول دعم الاتحاد الإفريقي لعقد مؤتمر مصالحة يهدف إلى توحيد الأطراف الليبية وإعادة الاستقرار إلى البلاد.

تصاعد التوترات بين الجزائر ومالي

اقرأ المزيد