05 أكتوبر 2024

كشف تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية عن ارتفاع صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى السوق الليبية بنسبة 18%.

وارتفعت هذه الصادرات خلال الشهور السبعة الأولى من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغت قيمتها 183 مليون دولار، بمشاركة 479 شركة، منها 26 شركة تجاوزت صادراتها حاجز المليون دولار.

وجاء ذلك خلال ندوة نظمها المجلس عبر تطبيق “زووم” تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى ليبيا”، حيث أشار الضوي إلى أن المنتجات المصرية المصدرة تنوعت بين محضرات الحبوب والبسكويت، محضرات الخضر، العصائر، الألبان ومنتجاتها، السكر والجلوكوز، الزيتون المخلل، والمشروبات.

ارتفاع متواصل في الصادرات

وأوضح الضوي أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى ليبيا شهدت نموًا مطردًا خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغت 227 مليون دولار في عام 2021، وارتفعت إلى 291 مليون دولار في عام 2023، بمعدل نمو 8% مقارنة بعام 2022.

وأضاف أن عدد الشركات المصدرة إلى ليبيا في العام الماضي بلغ 537 شركة، منها 63 شركة تجاوزت صادراتها مليون دولار.

أهم السلع المصدرة

تصدر قائمة السلع المصدرة إلى ليبيا خلال عام 2022 محضرات الحبوب والبسكويت بقيمة 32 مليون دولار، ما يمثل 11% من إجمالي الصادرات.

وتلتها محضرات الخضر بقيمة 21 مليون دولار (7%)، ثم محضرات غذائية متنوعة بنفس القيمة، العصائر بقيمة 19 مليون دولار (6%)، زيوت الطعام بـ 18 مليون دولار (6%)، تبغ وبدائل التبغ بـ 17 مليون دولار (6%)، والبطاطس المصنعة بـ 16 مليون دولار (6%).

السوق الليبي وجهة واعدة

أكد الضوي أن السوق الليبي يُعد من الأسواق الواعدة للصناعات الغذائية المصرية نظرًا لعدم وصوله إلى مرحلة التشبع، بالإضافة إلى المزايا التنافسية التي تتمتع بها المنتجات المصرية مثل قرب المسافة، اللغة المشتركة، والتاريخ الطويل من العلاقات الثنائية.

وأشار إلى أن هناك اتفاقيات تجارية مثل اتفاقية التجارة الحرة الكبرى واتفاقية الكوميسا التي تسهل دخول المنتجات المصرية إلى ليبيا دون رسوم جمركية.

تحديات وفرص

رغم التقدم الملحوظ، لفت الضوي إلى وجود بعض التحديات مثل تحويل المستحقات المالية وفتح الاعتمادات المستندية والنقل واللوجستيات، مؤكداً أن العمل جارٍ على حلها.

من جهتها، أشارت هدى سمير، مدير التصدير بالشركة المصرية السويسرية للمركزات، إلى أن الجودة تمثل تحدياً أمام الشركات المصرية في السوق الليبي، لكن المواصفات الليبية قريبة من المصرية، باستثناء بعض الفروقات مثل محتوى الملح في منتجات الصلصة.

معارض لتعزيز التواجد المصري

في سياق متصل، أوضح سراج كمال، المدير العام للمعارض الغذائية بشركة الوصل، أن العلاقات التجارية بين مصر وليبيا شهدت نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت الصادرات الغذائية المصرية إلى ليبيا بنحو 34 مليون دولار في الشهور الثمانية الأولى من عام 2023. وتوقع أن تشهد الصادرات مزيداً من النمو بنسبة تتراوح بين 10-15% خلال العامين المقبلين.

وأشار كمال إلى تنظيم معرض “ليبيا بيلد” و”فارما ليبيا” و”ليبيا للمطاعم والغذاء” في نوفمبر المقبل، والذي يعد منصة مثالية لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، متوقعاً أن يجذب المعرض أكثر من 8500 زائر و270 شركة عارضة من مختلف دول العالم.

ليبيا.. محتجون يمددون مهلة إغلاق منشأتين للنفط

اقرأ المزيد