02 يوليو 2024

بينت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية أنه تم العثور على 47 جثة لفقمات نافقة على ساحل البحر الأبيض بمقاطعة مورمانسك.

وعثر في البداية على 13 جثة بتاريخ 11 يونيو، تبع ذلك العثور على 34 جثة أخرى بعد يومين، حيث تشير الأبحاث الأولية إلى أن “انجراف الجليد” ربما يكون السبب وراء نفوق هذه الفقمات.

وبحسب الدراسات التي أجراها خبراء من معهد البحوث القطبية لمصايد الأسماك البحرية وعلم المحيطات والمحطة الإقليمية لمكافحة أمراض الحيوان، لم تظهر الفحوصات أي علامات على الصيد غير المشروع أو الأمراض المعدية على الجثث، التي بدت متحللة وتظهر عليها آثار التهام من قبل الحيوانات المفترسة.

وحذر العلماء من أن تقييم الأثر البيئي لهذا الحادث سيكون صعبا لأن العدد الحقيقي للفقمات في المنطقة غير معروف، لكنهم يعتقدون أنه إذا كانت نسبة الفقمات النافقة كبيرة مقارنة بالعدد الإجمالي، فإن الحادثة ستؤثر بشكل ملموس على النظام البيئي.

أما إذا كانت هذه النسبة صغيرة، فسيكون الأمر جزء من الانخفاض الطبيعي الذي لا يحمل تأثيرات جوهرية على البيئة.

والانجراف الجليدي عبارة عن قطع كبيرة من الجليد تنفصل عن الأنهار الجليدية أو الجرف الجليدي وتطفو على سطح الماء، وتتشكل عندما تنكسر قطع الجليد بسبب وزنها أو تغيرات المناخ، وتوجد بشكل أساسي في المناطق القطبية الشمالية والجنوبية، ولكن يمكن العثور عليها أيضا في أجزاء أخرى من العالم، مثل نيوزيلندا وجنوب الأرجنتين.

رسالة الفليسوف الروسي دوغين إلى شمال إفريقيا والشرق الأوسط

اقرأ المزيد