19 سبتمبر 2024

شهدت مدينة فاس تنظيم ندوة بعنوان “استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج: فرص وآفاق”، حيث أكد المتحدثون على الدور الحيوي الذي تلعبه الجالية المغربية المقيمة بالخارج في دعم الاقتصاد الوطني.

وفي كلمة ألقاها بالنيابة عنه أمجد كيتي، مدير قطب الدفع الاقتصادي والعرض الترابي بالمركز الجهوي للاستثمار بفاس-مكناس، أوضح ياسين التازي، مدير المركز، أن تحويلات الجالية المغربية بلغت مستوى قياسياً في عام 2023 وصل إلى 115.3 مليار درهم، مما يعكس أهمية هذه الجالية كقوة محركة للاستثمار في القطاعات الحيوية مثل الفلاحة، الصناعة التقليدية، السياحة القروية، والخدمات.

من جانبه، أكد والي جهة فاس مكناس، سعيد زنيبر، عبر كلمة ألقاها بالنيابة عنه الكاتب العام للشؤون الجهوية بولاية جهة فاس مكناس، ادريس بنعزوز، على أن استثمارات مغاربة العالم تسهم بشكل كبير في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى أن المغرب بحاجة ماسة لدعم كفاءات أبنائه في الخارج.

وتطرقت نائبة رئيس مجلس جهة فاس مكناس، حليمة الزومي، إلى الجهود المبذولة من قبل المجلس لتحسين مناخ الأعمال في الجهة، موضحة أن برنامج التنمية الجهوية لفاس مكناس 2022-2027، الذي خصص له غلاف مالي يقدر بـ 29 مليار درهم، سيسهم في تعزيز جاذبية الجهة كوجهة استثمارية رائدة.

وقدمت الندوة التي نظمت بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر منصة هامة لتبادل الأفكار حول تعزيز استثمارات الجالية المغربية في الخارج، مع التركيز على الفرص والتحديات التي تواجههم، وذلك بهدف تقديم الدعم اللازم وتحفيز الاستثمارات في المنطقة.

ويصل عدد المغتربين المغاربة في الخارج إلى نحو خمسة ملايين، حيث أعلن مكتب الصرف المغربي المكلف بإحصاء المبادلات التجارية والاقتصادية مع الخارج، أن التحويلات الخارجية إلى الداخل بلغت نحو 46.3 مليار درهم (4.63 مليارات دولار) خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الحالي مرتفعة من 45.2 مليار درهم (4.52 مليار دولار) قبل عام.

ارتفاع كبير في حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل

اقرأ المزيد