16 سبتمبر 2024

قال كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، إنه من المتوقع أن ينخفض سعر الدولار لـ25 جنيه وانخفاض سعر رغيف العيش من 120 قرش إلى 60 قرش.

وأكد الوزير خلال برنامج “كلام في السياسة” المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، مساء الثلاثاء، أنه في حالة تطوير الصناعة في مصر سيتم ضخ العملة الصعبة، ما يقلل الطلب على الدولار ويرفع قيمة الجنيه المصري أمام العملة الصعبة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن ينخفض سعر الدولار حينها إلى 25 جنيها في حالة تطوير قطاع الصناعة.

وأوضح الوزير أن لديه خطة لترشيد الاستيراد عن طريق زيادة التصنيع المحلي، والعمل على التصنيع بجودة عالية قادرة على المنافسة في الداخل والخارج.

وأشار إلى أن هناك خطة شاملة سيتم تنفيذها للنهوض بالصناعة المصرية خلال الفترة القادمة تعتمد على 5 محاور، من بينها محور حل مشكلات المصانع المتعثرة، حيث أكد على ضرورة السعي على حل هذه المشكلات سواء كانت إدارية أو تمويلية، حيث سيسعى بكل الطرق إلى التنسيق مع البنوك الكبرى والبنك المركزي والحكومة لمساعدة هذه المصانع المتعثرة لتبدأ في تقديم صناعتها كل حسب تخصصه، مردفاً “سوف يتم حل مشكلات جميع المصانع المتعثرة التي حصلت على رخصة طالما قرار الحل بيد الوزارة”.

ونوه الوزير إلى وجود 152 فرصة استثمارية في قطاع الصناعة تسعى الحكومة للعمل عليها فوراً، مشيداً بالصناعات المتميزة في مصر مثل السيراميك وحديد التسليح والنسيج، والتي تتمتع بقدرة تنافسية في الخارج.

وبيّن الوزير أن تطوير الصناعة سيعود بالفائدة على الحياة اليومية للمواطنين من خلال توفير منتجات عالية الجودة، كما شدد على تقديم الدعم الفني للمصانع لتحسين جودة المنتجات والوصول إلى المعايير العالمية.

واستعرض الوزير إنجازات وزارة النقل، مشيراً إلى تحسن ترتيب مصر في جودة الطرق من المركز 128 إلى المركز 18 عالمياً، وانخفاض معدل الحوادث.

كما أشار إلى أن تطوير النقل الجماعي ساهم في خفض استهلاك الوقود، موضحاً أن البنك الدولي أشاد بأن هذه التطورات وفرت لمصر 8 مليارات دولار سنوياً.

ولفت الوزير إلى دور مشروعات البنية الأساسية والطرق في تحقيق التنمية المستدامة في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة.

وأشار إلى طلبات السائحين الألمان والروس لتنفيذ القطار السريع بين الغردقة والأقصر، مما يعكس أهمية تطوير البنية التحتية لتعزيز السياحة.

واختتم الوزير بتأكيده على أهمية تطوير البنية التحتية لربط مصر بقوة، مما يعزز من جاذبية البلاد للسياحة والاستثمار، ويعكس أولويات الحكومة الحالية في دعم التنمية المستدامة.

تقرير: محمد صلاح خارج منتخب مصر الأولومبي

اقرأ المزيد