17 أكتوبر 2024

هاجمت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، البيان الصادر عن منظمة “سي ووتش” الألمانية غير الحكومية، والذي اتهم خفر السواحل الليبيين والتونسيين بأنهم “تجار بشر حقيقيون”.

ووصفت ميلوني هذا البيان بـ”المخزي” خلال حديثها أمام أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي، مشيدة بجهود دول مثل تونس ومصر في الحد من موجات الهجرة غير النظامية، حيث أكدت أن هذه الجهود أسهمت في انخفاض نسبتها بنحو 60% حتى عام 2024، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام إيطالية.

وتواصل المنظمات غير الحكومية، ومنها “سي ووتش”، انتقاد المعاملة التي تصفها بأنها “غير إنسانية” للمهاجرين في ليبيا وتونس.

ونشرت “سي ووتش” في يونيو الماضي مقطع فيديو يظهر عناصر من حرس السواحل الليبيين، وهم يضربون مهاجرين بعد إنقاذهم بواسطة سفينة تجارية، وتم إعادة المهاجرين إلى ليبيا تحت التهديد، حيث يصبحون عرضة لخطر الانتهاكات، حسب المنظمة، التي تنتقد أيضاً ما تصفه بـ”تواطؤ” أوروبا في انتهاكات حقوق الإنسان في البحر الأبيض المتوسط.

وفي سياق متصل، أشادت ميلوني بالاتفاق المثير للجدل الذي أبرمته إيطاليا مع ألبانيا، والذي يسمح بإرسال المهاجرين إلى ألبانيا، في خطوة وصفت بأنها غير مسبوقة في أوروبا، وتلقى اهتماماً من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وأشارت إلى عقد اجتماع غير رسمي في بروكسل، بمبادرة من إيطاليا، على هامش القمة الأوروبية المقرر انعقادها في 17 و18 أكتوبر، لبحث قضية الهجرة مع الدول الأكثر اهتماماً بهذه المسألة.

ووأوضحت ميلوني أن إيطاليا قدمت “مثالاً جيداً” عبر توقيع البروتوكول مع ألبانيا، وأشارت إلى اهتمام حكومات دول مثل فرنسا، وألمانيا، والسويد، وبريطانيا بالسياسات الإيطالية لإدارة تدفق المهاجرين.

ليبيا.. مقابر جماعية في ترهونة تكشف عن فظائع ارتكبتها الميليشيات

اقرأ المزيد