16 سبتمبر 2024

أفادت تقارير نقلاً عن موقع “ميدل إيست آي” أن تركيا والنيجر أعلنتا توقيعهما على إعلان بشأن التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي، وناقشتا تعزيز التعاون في مجالات الدفاع والاستخبارات أيضاً.

وأشار الكاتب محمد أوزكان،المقيم في واشنطن، إلى أن الاتفاق وقع في إطار زيارات متبادلة بين المسؤولين من كلا الطرفين، بهدف تعزيز التعاون المشترك، وأكد أوزكان أهمية توقيت هذه الزيارات بعد انسحاب القوات الفرنسية والأمريكية من النيجر، الواقعة في غرب أفريقيا.

وزار وفد تركي النيجر مؤخراً، ضم وزير الخارجية هاكان فيدان، ووزير الدفاع يشار غولر، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة خلوق غورغون، وأوزغور فولكان آغار مساعد وزير التجارة.

وسبق هذه الزيارة اجتماع نظم في أنقرة قبل شهرين بين وفود من البلدين لتعزيز التعاون المشترك، حيث التقى الوفد التركي برئيس وزراء النيجر علي محمد الأمين زين.

وركزت تركيا سابقاً على منطقة غرب أفريقيا ككل، ووقعت اتفاقيات تعاون عسكري مع النيجر في عام 2020، وتوغو في عام 2021، والسنغال في عام 2022. واتبعت تركيا خطوات مماثلة في شرق إفريقيا، مما جعلها وسيطاً أساسياً في الأزمات في المنطقة.

ويرى المحللون أن دخول روسيا إلى النيجر بعد مغادرة الولايات المتحدة، ودعمها عسكريا واقتصاديا ساعدها في التحرر من الدول الاستعمارية التي تحاول نهب خيرات إفريقيا.

الرئيس السنغالي يعلن حل الجمعية الوطنية ويدعو لانتخابات تشريعية جديدة

اقرأ المزيد