22 سبتمبر 2024

نشر موقع “نورديك مونيتور” السويدي وثائق توضح تفاصيل الاتفاق المتعلق بوجود القوات التركية في ليبيا، مشيرا إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدولتين.

وتُظهر الوثائق أن القوات التركية المتواجدة في ليبيا تحظى بحماية قانونية واسعة ويتم دعمها لوجستيا أثناء تأديتها لمهامها في ليبيا.

وتقدم الوثائق تفاصيل اتفاقيات سابقة بين البلدين تعود إلى الأعوام 2012 و2019، وتبين أن الاتفاقية الجديدة التي وقعها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وتم تقديمها للبرلمان التركي في 12 أغسطس، تهدف إلى دعم إعادة هيكلة وتدريب القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الليبيتين، وذلك استجابة لطلب من حكومة طرابلس.

وتشمل المذكرة أيضا بنودا توفر للقوات التركية إمكانات واسعة في حمل الأسلحة والتنقل داخل ليبيا، بالإضافة إلى استخدام المجال الجوي والمياه الإقليمية الليبية بحرية، كما يُسمح للقوات التركية بإنشاء وإدارة أنظمة اتصالات خاصة بها وإقامة مرافق ترفيهية ولوجستية.

تتضمن الوثائق المنشورة بنودا تعفي القوات التركية من الضرائب والرسوم الليبية على الواردات والصادرات المتعلقة بعملياتهم، وتلزم الحكومة الليبية بتغطية تكاليف الخدمات الأساسية واللوجستية للقوات التركية، تظل هذه المذكرة سارية لمدة ثلاث سنوات، مع إمكانية التجديد التلقائي.

وتتواجد القوات التركية في ليبيا منذ تدخلها العسكري في عام 2020 لدعم حكومة الوفاق الوطني منتهية الولاية، ويتضمن تواجد مستشارين عسكريين ودعم جوي باستخدام طائرات بدون طيار، ومعدات عسكرية بالإضافة إلى قوات على الأرض.

وفي أغسطس 2024 تم تمديد مهمة القوات التركية في ليبيا لمدة سنتين إضافيتين، حتى يناير 2026، وتشير التقديرات إلى أن تركيا قامت بتدريب حوالي 15,000 جندي ليبي منذ 2020، مع استمرار تواجدها العسكري في قواعد مثل قاعدة الوطية الجوية بالقرب من زنتان، والقاعدة البحرية في مصراتة، علاوة على ذلك، جندت تركيا ونقلت مقاتلين من سوريا لدعم قوات حكومة طرابلس.

النظام الأمني ​​في طرابلس: التنفيذ والتأثير

اقرأ المزيد