07 يوليو 2024

أكد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، خلال لقائه كبار المسؤولين السودانيين دعم روسيا لمجلس السيادة الانتقالي، في وقت أعلن فيه محمد حمدان دقلو قائد الدعم السريع تعاونه مع الأمم المتحدة.

وناقش بوغدانوف مع شمس الدين كباشي، نائب قائد الجيش وعضو مجلس السيادة الانتقالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية، حيث أشاد كباشي بالدعم الروسي، مؤكداً التزام السودان بالحوار والسلام والتصدي لأي محاولات تهدف إلى تقويض سيادة واستقرار البلاد.

وأعلن بوغدانوف عن رفض روسيا لأي تدخلات أجنبية ومخططات لتقسيم السودان، فيما أعرب وزير الخارجية السوداني عوض حسين علي خلال لقائه بوغدانوف عن قلقه بشأن تلك التدخلات وأثرها على الاستقرار الإقليمي.

وأشار وزير الخارجية السوداني إلى التحديات المشتركة مع روسيا في مواجهة التدخلات الخارجية، موضحا أن الصراع الداخلي لن يوقف الجيش من إنهاء الفترة الانتقالية بانتخابات حرة ونزيهة.

وتتزامن محادثات بوغدانوف مع تصريحات قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، الذي كشف عن اتصالات مع الأمم المتحدة لتخفيف الأزمة الإنسانية.

وبين دقلو أن المحادثة الهاتفية التي أجراها مع رمضان العمامرة، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، تناولت الوضع الراهن في السودان والتحديات الإنسانية الخطيرة التي يعاني منها السكان.

وأوضح أن النقاش تطرق إلى الأحداث الجارية في ولاية شمال دارفور، بما في ذلك القصف الجوي المتكرر بالبراميل المتفجرة الذي يستهدف المدنيين وحتى الماشية.

وشدد دقلو على أن قواته تمارس حقها في الدفاع عن النفس ضد الهجمات المستمرة التي تتعرض لها منذ بداية النزاع.

وفد “تقدم” السوداني يصل إلى جوبا بقيادة الدقير بدلا عن حمدوك بدعوة من حكومة جنوب السودان

اقرأ المزيد