04 يوليو 2024

أعلنت السلطات الروسية عن ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الإرهابي على مركز “كروكس سيتي هول” التجاري بضواحي موسكو مساء الجمعة إلى 133 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وأبلغ مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف الرئيس فلاديمير بوتين عن اعتقال 11 شخصا، بينهم 4 إرهابيين، شاركوا في الهجوم على مركز “كروكوس” التجاري.

ومن جهتها، قالت لجنة التحقيق الروسية في بيان لها فجر اليوم السبت أن عدد ضحايا الهجوم الإرهابي بلغ أكثر من 60 قيتلاً بينهم 3 أطفال، مشيرة إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع نتيجة وجود إصابات حرجة .

ونشرت وزارة الطوارئ الروسية حوالي الساعة الرابعة فجر اليوم السبت قائمة مدققة بأسماء المصابين جراء العمل الإرهابي تضم 99 اسماً، مؤكدة أنه تم إجلاء جميع المصابين من مكان الحادث إلى 12 مستشفى.

وصرح وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو بأن 115 شخصا، بينهم 5 أطفال، نقلوا إلى المستشفيات، مضيفا أن 60 بالغاً وطفلاً واحداً في حالة خطيرة.

وكان شهود عيان أفادوا عن اقتحام عدد من الرجال يرتدون ملابس مموهة وبدون أقنعة المركز المذكور قبل بدء عرض موسيقي بقليل، وأطلقوا النار على الجمهور في ردهة المبنى وفي قاعة الحفلات نفسها من مسافة قريبة وألقوا قنابل حارقة.

ونشر حاكم مقاطعة موسكو أندريه فوروبيوف، على قناته في تيلغرام، مقطع فيديو يصور الوضع الحالي داخل مركز “كروكس سيتي هول” بضواحي موسكو، وكما عرضت لجنة التحقيق الروسية، الأسلحة التي استخدمها الإرهابيون خلال الهجوم.

وحول علاقة أوكرانيا بالهجوم، أكد الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن القومي ديمتري ميدفيديف أن بلاده “ستقضي على” القادة الأوكرانيين إذا تبين أنهم مسؤولون عن الهجوم الدامي على قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي موسكو أمس الجمعة.

وسارعت أوكرانيا من جهتها إلى نفي علاقتها بالهجوم، وقال مستشار مكتب الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك، في بيان عبر تطبيق تليغرام، إن أوكرانيا “ليس لها أي علاقة” بالهجوم.

وكما نفى مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي وجود أي “مؤشرات على تورط أوكرانيا” بالهجوم، وقال في تصريحات أدلى بها الجمعة إنه من السابق لأوانه إجراء أي تقييم، لكن “لا يوجد حاليا أي مؤشر على تورط أوكرانيا أو الأوكرانيين في هذا الهجوم، حيث الأخبار لا تزال جديدة للغاية”.

وعلى صعيد آخر، قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، إن الولايات المتحدة وبريطانيا كانتا على علم مسبق بالهجوم المسلح على قاعة الحفلات بموسكو.

وأضاف خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني محلي أمس الجمعة “هذا شيء قلناه مرات عديدة، لكن قلة قليلة من الناس يريدون سماعه، وقليل جدا من الناس يريدون تصديقه، وقليل جدا من الناس يفكرون في النظر إلى الحقائق”.

وتابع أن “السفارة الأميركية بموسكو دعت مواطنيها في 7 مارس الجاري إلى عدم الذهاب لمراكز التسوق، وفعل البريطانيون وغيرهم الشيء نفسه”.

وفي السياق ذاته ، أعلنت عشرات الدول تنديدها بالهجوم الإرهابي على المركز التجاري في ضواحي موسكو والذي أودى بحياة عشرات المدنيين.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس الجمعة، أن موسكو ستدعو مجلس الأمن الدولي لعقد اجتماع بشأن هذا الهجوم، وذلك حتى تتمكن الأغلبية العالمية في أكبر منظمة دولية من إدانة هذه الأعمال.

روسيا تحتفل بيومها الوطني: أجواء من البهجة تضيء سماء موسكو (صور)

اقرأ المزيد