16 سبتمبر 2024

اندلعت مواجهات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منطقة شرق النيل شرقي العاصمة الخرطوم.

وهاجم الجيش السوداني من قاعدة حطاب العسكرية شمالي الخرطوم مواقع للدعم السريع، فيما اندلعت اشتباكات بين الطرفين في منطقة السامراب بمدينة بحري شمالي العاصمة.

وسمعت أصوات المدفعية الثقيلة من منصات الدعم السريع وهي تقصف مواقع الجيش السوداني في منطقة أم درمان غربي الخرطوم.

وردت مدفعية الجيش بإطلاق النار باتجاه مواقع الدعم السريع في محيط المدينة الرياضية وجبرة جنوبي الخرطوم، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان.

وأغلقت السلطات السودانية معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا بعد سيطرة مجموعات “فانو” الإثيوبية على المعبر في الجانب الإثيوبي، وتوقفت أنشطة التجارة الحدودية بين السودان وإثيوبيا وتوقفت إجراءات السفر والجوازات بسبب الإغلاق.

وسمحت السلطات السودانية لعناصر الشرطة الفدرالية والجيش الإثيوبي التي كانت ترابط على المعبر بالدخول إلى الأراضي السودانية بعد تجريدهم من السلاح، كما سمحت مليشيات “فانو” للسودانيين العالقين داخل الحدود بالسفر والمغادرة.

وسيطرت مليشيات “فانو” المتمردة في إقليم أمهرة الإثيوبي المحاذي لولاية القضارف على منطقة المتمة يوهانس الإثيوبية المحاذية لمدينة القلابات السودانية.

توجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إلى الصين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي في العاصمة بكين.

وأجرى البرهان جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لتعزيز آفاق التعاون المشترك وإيجاد شراكات إستراتيجية بين البلدين في المجالات كافة.

“الدعم السريع” تعلن تأسيس “إدارة مدنية” في ولاية الجزيرة السودانية

اقرأ المزيد