25 أكتوبر 2024

افتتحت الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي في مصر وسط حضور لافت من قبل عدد من أبرز الشخصيات والنجوم في الوسط الفني.

وحضر مهرجان مجموعة بارز من الفنانين، كالفنانة القديرة يسرا، بالإضافة إلى المدير التنفيذي للمهرجان، عمرو منسي، والمدير الفني للمهرجان ، وماريان خوري .

وشهد الحفل الافتتاحي حضور السفير سامح شكري، الوزير السابق للخارجية المصرية، والرئيس التنفيذي لشركة “أوراسكوم”، عمر الحمامصي.

وتضمن حفل الافتتاح عرض فيلم قصير بعنوان “أصل الحكاية”، يستعرض تاريخ السينما المصرية من خلال إعادة تجسيد لأشهر المشاهد السينمائية.

وقدم صانع المحتوى الشهير أحمد الغندور، المعروف بـ”الدحيح”، فقرة كوميدية تخللتها معلومات شيقة عن السينما المصرية، مشيرا إلى أن صناعة السينما تساهم بنسبة 1% من الدخل القومي لمصر، وهي النسبة ذاتها التي يحققها قطاع النفط في الولايات المتحدة.

تولى تقديم الحفل الممثلان صدقي صخر وبسمة، وتضمن البرنامج فقرة غنائية مميزة جمعت أشهر أغاني السينما عبر العقود، أداها كل من محمد الشرنوبي، هنا يسري، ونوران أبو طالب، ما أثار تفاعلا كبيرا من الحضور.

 

خلال الحفل، تم تكريم الفنان محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي، وهي الجائزة التي سبق وأن حصل عليها النجم عادل إمام في الدورة الأولى للمهرجان عام 2017، كما تم تكريم عدد من الشخصيات الفنية الأخرى تقديرا لمساهماتهم في صناعة السينما.

تم خلال الحفل تقديم تحية لعدد من الفنانين الراحلين في عام 2024، منهم صلاح السعدني، شيرين سيف النصر، جميل برسوم، الموسيقار حلمي بكر، وناهد رشدي، إضافة إلى المنتجين حسام شوقي، فتحي إسماعيل، محمود كمال، وتامر فتحي.

وأشاد المهندس سميح ساويرس، أحد مؤسسي المهرجان، بالمستوى المتقدم للتنظيم والفعاليات التي تبرز السينما المصرية والعربية.

وأكد ساويرس أن مهرجان الجونة السينمائي أصبح منصة هامة لتسليط الضوء على الأفلام المصرية، العربية، والدولية، مشيرا إلى التحديات الكبيرة التي تواجه المهرجان للحفاظ على مستواه الرفيع.

ونوه ساويرس، على دور مصر كبلد للسلام، معربا عن تضامنه مع شعوب غزة، السودان، اليمن، لبنان، وسوريا، وأشار إلى أن مهرجان الجونة هو المشروع الوحيد الذي يجمعه بشقيقه سميح في تعاون ناجح.

يضم مهرجان الجونة الدورة السابعة 55 فيلما روائيا ووثائقيا طويلا، بالإضافة إلى 16 فيلما قصيرا من 40 دولة.

وستشهد العروض العالمية الأولى لستة أفلام، مع تقديم 12 تجربة سينمائية لمخرجين جدد، وتشكل الأفلام التي أخرجتها نساء نسبة 44% من الأعمال المشاركة، تعزيزا لدور المرأة في صناعة السينما.

ومن أبرز الأفلام المعروضة فيلم “الحجرة المجاورة”، للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوبار، الذي يُعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد فوزه بجائزة “الأسد الذهبي” في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الـ81، ليكون أول فيلم إسباني يحقق هذا الإنجاز.

كما يُعرض فيلم “إبريل” للمخرجة الجورجية ديا كولومبيجاشفيلي، الذي يتناول فكرة الصدمة والصراع من أجل البقاء.

ويشارك أيضا فيلم “حصار المد والجزر”للمخرج الصيني جا جانكي، الذي يقدم رؤية تأملية حول تقلبات الحياة، وفيلم “سحاب” للمخرج الياباني كيوشي كوروساوا، الذي يمزج بين الرعب والتأملات الفلسفية.

 

طائرة مصرية تهبط اضطراريا في اليونان

اقرأ المزيد