06 أكتوبر 2024

تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا حول تعيين محافظ ونائب محافظ لمصرف ليبيا المركزي.

وفي التفاصيل، تم الاتفاق على ترشيح ناجي عيسى لمنصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، ومرعي البرعصي لمنصب نائب المحافظ، بعد اختتام مشاورات المجلسين.

واتفق الجانبان على أن تعيين المرشحين لمنصب المحافظ ونائبه عبر التشاور بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وذلك وفقا لأحكام الاتفاق السياسي الليبي. ويتوقع الانتهاء من هذه الإجراءات في غضون أسبوع من توقيع الاتفاق.

وسيتولى محافظ البنك المركزي ونائبه مهامهما خلال أسبوعين من تاريخ تسلمهما المنصب رسميا. كما سيتم التشاور لتعيين مجلس إدارة جديد من المختصين وذوي النزاهة والكفاءة في مجالات القانون، التمويل، التسويق المالي، المصرفي، والاقتصادي، وفقا للتشريعات الليبية السارية.

وناجي أبو القاسم عيسى هو مصرفي عمل طويلاً ضمن كوادر المصارف التجارية، وضمن إدارة المصرف المركزي، وتولى العديد من المناصب آخرها مدير إدارتي الرقابة على النقد والدراسات والبحوث في المصرف المركزي .

يمتلك 30 عاماً من الخبرة في أعلى إدارات مصرف ليبيا المركزي، وعمل مديراً لإدارة الرقابة على النقد والمصارف.

خلال عمله، فاز بامتياز في توحيد القطاع المصرفي شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، ونجح في إدخال المصرف المركزي ضمن المنطقة البيضاء في صندوق النقد الدولي.

تبون: موقفنا من الصحراء هو قضية تصفية استعمار وليس كرها بالأشقاء المغاربة

اقرأ المزيد