09 يوليو 2024

بين تقرير جديد صادر عن منظمة الصحة العالمية أن الأطعمة شديدة المعالجة، والتبغ، والكحول، بالإضافة إلى الوقود الأحفوري، تشكل عوامل رئيسية وراء وفاة حوالي 2.7 مليون شخص سنوياً في قارة أوروبا.

وبحسب البيانات المقدمة في التقرير، يموت أكثر من 7400 شخص يوميا في أوروبا نتيجة لما وصف بـ “الصناعات القوية” التي تسهم في تدهور الصحة العامة عبر منتجاتها وممارساتها الضارة.

وأكد الخبراء أن هذه الصناعات تعرقل الجهود الحكومية الرامية للحد من الأمراض المزمنة كالسرطان وأمراض القلب والسكري من خلال التأثير على السياسات الصحية.

ويُشير التقرير إلى أن التدخين وحده يتسبب سنويا في وفاة 1.15 مليون شخص في أوروبا، في حين يُسجل 426,857 حالة وفاة بسبب الكحول، و117,290 وفاة ناجمة عن استهلاك اللحوم المصنعة، بالإضافة إلى 252,187 حالة وفاة مرتبطة بالأنظمة الغذائية الغنية بالملح.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى تشديد التنظيمات للحد من تأثير هذه الصناعات، مشيرة إلى أن هذه المنتجات تتسبب في 24% من إجمالي الوفيات في القارة، مع العلم أن الأمراض القلبية الوعائية تشكل 51.4% والسرطان 46.4% من هذه الوفيات.

كما ألقى التقرير الضوء على الأساليب المتبعة من قبل صناعة الأغذية شديدة المعالجة، مثل التسويق العدواني ونشر المعلومات المضللة، وكذلك الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتمويل الأبحاث التي تخدم أجنداتها الخاصة.

وأكدت المنظمة أن المصلحة الأساسية لهذه الشركات تظل الربح، ما يجعل مصالحها في تعارض مستمر مع الصحة العامة.

تونس تتصدر الدول العربية في نسبة المدخنين

اقرأ المزيد