08 سبتمبر 2024

أكدت منظمة “أطباء بلا حدود” أن النزاع المستمر في السودان يعمق من الأزمة الإنسانية، حيث يشهد المدنيون مستويات غير مسبوقة من العنف والانتهاكات الجسيمة.

ووثق تقرير المنظمة مجموعة واسعة من الأعمال العدائية التي تضمنت القتل العشوائي، التعذيب، والاعتداءات الجنسية التي يرتكبها الطرفان الرئيسيان في الصراع، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وبينت المديرة العامة للمنظمة،  لفيكي هوكنز، أن العنف المستشري أدى إلى “كارثة حقيقية” على السكان المدنيين، مشيرة إلى تعرضهم لانتهاكات متكررة وفظائع يصعب تصورها.

وأشارت هوكنز إلى الضرورة الملحة لوقف العنف والانتهاكات، ودعت جميع الأطراف لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

كما تحدث التقرير عن الأثر المدمر للحرب على البنية التحتية الصحية في البلاد، مؤكدا أن حوالي 70 بالمئة من المستشفيات خارج نطاق الخدمة.

وبينت المنظمة أن مستشفى النو في أم درمان، واحدة من بين القلائل الباقية، قد عالج 6776 مريضاً جراء الإصابات المرتبطة بالنزاع خلال الفترة ما بين أغسطس 2023 وأبريل 2024.

ويعتبر قطاع الصحة في السودان من أكثر القطاعات هشاشة في البلاد، حيث تُخصص الحكومة السودانية حوالي 5.2% من الناتج المحلي الإجمالي للصحة، وهو ما يعتبر أقل من المعدل الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) الذي يبلغ 15%.، ويبلغ معدل وفيات الرضع في السودان 62 وفاة لكل 1,000 ولادة حية وهو أعلى من المتوسط ​​العالمي الذي يبلغ 39 وفاة.

الكشف عن مبادرة لحل سياسي في السودان

اقرأ المزيد