06 يوليو 2024

انتقد مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، الطاهر السني، التدخلات الخارجية التي تعتبر السبب الرئيسي للأزمة في بلاده، خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الحالة في ليبيا.

ودعا السني مجلس الأمن الدولي إلى تحديد الجهات أو الأفراد الذين يعرقلون التسوية الشاملة للأزمة الليبية، وأعرب عن استياءه من الجمود والمحاضرات الخارجية حول ما يجب أن يقوم به الليبيون.

وشدد السني على ضرورة أن يقرر الليبيون مصيرهم بأنفسهم، معبرًا عن التعب من استخدام ليبيا لتحقيق مصالح الدول الإقليمية والدول الأخرى، وأكد أهمية اتخاذ قرارات داخلية بعيدًا عن التدخلات الخارجية.

وانتقد السني الأمم المتحدة لتقصيرها في معالجة الأزمة السياسية في ليبيا، وطالب بتعيين مبعوث جديد قادر على تقديم مقاربة سياسية حقيقية.

وأشار إلى أن المشكلة قد تكون في الأمم المتحدة أو في مبعوثيها السابقين، داعياً إلى تسمية الجهات المعرقلة للتسوية في البلاد.

وأكد السني أهمية جمع الفرقاء الليبيين وإيجاد نقاط التقاء بينهم، ووضع خارطة طريق انتخابية وجدول زمني محدد للانتخابات بناءً على قوانين انتخابية توافقية.

كما شدد على ضرورة إخراج جميع القوات العسكرية الأجنبية من الأراضي الليبية ودعم اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” لتحقيق هذا الهدف.

ولفت السني إلى معاناة الشعب الليبي من تبعات الوضع الراهن، مشدداً على ضرورة تحقيق تقدم في المسار السياسي واستكماله من حيث انتهى لتحقيق الاستقرار في البلاد.

جامعة الدول العربية تسعى لاستئناف الحوار الليبي وتفعيل الحل السياسي

اقرأ المزيد