09 يوليو 2024

أكد مندوب روسيا في مجلس الأمن، دميتري بوليانسكي، أن حلا دائما للأزمة في ليبيا يتطلب وجود حكومة موحدة، مشددا على أهمية إجراء انتخابات عامة لتحقيق ذلك.

وأوضح بوليانسكي في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن، أن التنافس الحالي بين الحكومتين في ليبيا يعرقل فرص حل دائم للأزمة، مشيرا إلى أن الانتخابات تشكل السبيل للخروج من الانسداد السياسي، مع التأكيد على ضرورة التوافق بين الأطراف الليبية.

وأوضح بوليانسكي أن العملية الانتخابية يجب أن تكون شاملة وتمثل جميع الفاعلين الليبيين، بما في ذلك من يمثلون النظام السابق، داعيا إلى مواصلة التفاوض لتحديد الإطار القانوني للانتخابات.

وأعرب عن أمله في التوصل إلى توافق قريب بين الأطراف المعنية، محذرا من أن فشل هذا التوافق قد يؤدي إلى مزيد من الانقسام وفشل المبادرات الدولية.

كما دعا إلى انسحاب الوجود الأجنبي من ليبيا بشكل متوازن وتدريجي، وحذر من تكرار السيناريو الأليم الذي عاشه الليبيين في العقد الماضي، إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي.

وفيما يتعلق بعملية “إيريني”، أكد بوليانسكي على ضرورة جعلها فاعلة وشفافة، مشيرا إلى أن قرارات مجلس الأمن لا تنص على تحويل شحنات الأسلحة التي يتم مصادرتها لأطراف ثالثة، وأن قرارات الاتحاد الأوربي تقوّض قرارات هذا المجلس.

 

استئناف رحلات الطيران الليبية من مطاري معيتيقة وبنينا إلى سبها

اقرأ المزيد