19 أكتوبر 2024

نظمت غرفة التجارة والصناعة التونسية بصفاقس، التي تشرف على إدارة المنطقة الحرة ببنقردان، منتدى اقتصاديا لمناقشة آليات تمويل الصادرات نحو ليبيا، وذلك مع اقتراب افتتاح معبر رأس اجدير التجاري.

وأقيم المنتدى، اول أمس الخميس، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 30 مؤسسة اقتصادية تونسية، وشهد حضور عدد من الشخصيات الاقتصادية البارزة، بما في ذلك المدير العام لغرفة التجارة والصناعة بصفاقس، هشام اللومي.

وأكد اللومي على أهمية هذا اللقاء كفرصة لتمكين الشركات التونسية، لا سيما في الجنوب ومنطقة صفاقس، من التعرف على الفرص الاقتصادية المتاحة في ليبيا.

كما أشار اللومي إلى أهمية العلاقات التاريخية بين غرفة صفاقس وغرف التجارة في إفريقيا، خاصة في ليبيا والجزائر، مشيرا إلى القرب الجغرافي واهتمام تونس بالانفتاح على الاقتصاد الإفريقي في إطار التحولات العالمية.

وتضمن المنتدى ثلاثة محاور رئيسية، أولها تناول وضع الاعتمادات المالية في ليبيا وآليات فتحها، أما المحور الثاني، ركز على تسوية الدفعات المالية المتعلقة بالصادرات، بينما خصص المحور الثالث للنقاش المفتوح بين المشاركين حول التحديات والفرص المتاحة للتجارة بين البلدين.

ويأتي هذا المنتدى في وقت حاسم، حيث تستعد السلطات الليبية لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي أمام الحركة التجارية.

وبحسب إدارة المعبر، فإن اليوم السبت سيشهد ترتيبات رسمية لافتتاح المعبر، مع تخصيص الفترة الصباحية لمرور سيارات الإسعاف، والوفود الدبلوماسية، والحافلات، والحالات الطارئة.

يذكر أن معبر رأس اجدير أعيد فتحه جزئيا في يوليو الماضي بعد إغلاقه بسبب اشتباكات مسلحة في الجانب الليبي.

ووقعت الحكومتان التونسية والليبية في يونيو الماضي اتفاقا أمنيا يهدف إلى إعادة فتح المعبر أمام السياحة والعلاج، مع استثناء مؤقت لعبور البضائع.

ويشكل معبر رأس اجدير نقطة اتصال حيوية بين تونس وليبيا، حيث يُعد مركزا رئيسيًا للتجارة البينية ونقل البضائع الأساسية التي تسهم في استقرار اقتصاد البلدين.

ويعزز المعبر العلاقات الثنائية من خلال تسهيل الحركة البشرية لأغراض متنوعة مثل العمل والزيارات العائلية والسياحة الطبية.

 

تونس.. المحكمة الإدارية تصدر حكما بإعادة عماد الدايمي إلى سباق الانتخابات الرئاسية

اقرأ المزيد