18 أكتوبر 2024

تستعد وفود رسمية من جميع الدول الإفريقية للمشاركة في المؤتمر الوزاري الأول لـ”منتدى الشراكة بين روسيا وإفريقيا”، الذي سيُعقد في مدينة سوتشي الروسية يومي 9 و10 نوفمبر المقبل.

ويأتي هذا الحدث في إطار تعزيز التعاون المتبادل بين الجانبين الروسي والإفريقي في مجالات متعددة، ويشكل محطة محورية لتطوير العلاقات الاستراتيجية.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أن جميع الدول الإفريقية تقدمت بطلبات لعقد اجتماعات ثنائية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال انعقاد المنتدى، ما يعكس اهتماما مشتركا بتعميق التعاون والتنسيق بين القارة الإفريقية وروسيا.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر مناقشات حول عدة محاور حيوية، تشمل تعزيز التعاون في مجالات الأمن الدولي، تطوير برامج التعليم والتدريب الدبلوماسي، والتعاون الاقتصادي والإنساني وحماية أمن المعلومات على الصعيد الدولي.

كما سيتناول المنتدى عددا من القضايا ذات الأهمية العالمية، مثل مكافحة الإرهاب، منع سباق التسلح في الفضاء، وتعزيز التجارة والشراكة الاقتصادية والاستثمارية، الأمن الغذائي، وتطوير الزراعة والاستكشاف الجيولوجي، نقل التكنولوجيا والكفاءات، ورقمنة الإدارة العامة والقطاع الصحي.

ويمثل هذا المؤتمر خطوة استراتيجية نحو توطيد العلاقات بين روسيا والقارة الأفريقية، في وقت تسعى فيه الدول الإفريقية إلى توسيع قاعدة شركائها الدوليين وتحقيق التنمية المستدامة في مجالات مختلفة.

كما يُنتظر أن يسهم المنتدى في تعزيز التبادل المعرفي ونقل التكنولوجيا، فضلا عن تقوية أطر التعاون في مواجهة التحديات العالمية مثل الأمن الغذائي ومكافحة الإرهاب.

ومن المتوقع أن يسفر هذا الحدث عن توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات التي تعزز من موقع روسيا كشريك رئيسي لإفريقيا في المستقبل، وتفتح آفاقًا جديدة للتعاون في عدة قطاعات.

 

مسؤول فرنسي.. كييف لن تتمكن من الانتصار في الصراع مع روسيا

اقرأ المزيد