09 يوليو 2024

قال حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس جمعية المصدرين المغاربة، إن الاعتراف المتبادل بين روسيا والمغرب بالعلامة على المنتجات الحلال يمكن أن يخلق آفاقا جديدة للمصدرين المغاربة ويفتح أسواقا جديدة أمام المنتجات الروسية ومنتجات الدول الإسلامية في إفريقيا والعالم العربي المرتبطة بالمغرب.

وتعتبر موسكو  تصدير منتجات الحلال الغذائية المتطابقة مع الشريعة الإسلامية اتجاها واعدا للتعاون الروسي الإفريقي، حيث تعد المغرب من بين الأسواق الجاذبة لمثل هذه المشاريع في ضوء مكانتها كمنفذ ملائم للوصول إلى المستهلك الإفريقي بشكل عام.

ويؤكد المسؤولون الروس أن إنتاج روسيا من المنتجات الحلال يشهد تحولا نوعيا ونموا سريعا خلال الأعوام الأخيرة.

وقامت الشركات الروسية بتصدير شحنات متعددة من لحم الدواجن الحلال إلى الدول الإسلامية، كما توسع روسيا قائمة البضائع الحلال المستوردة من الدول الإسلامية لتشمل لحوم الغنم والبقر التي بدأت بيعها في بعض الدول المجاورة.

ويشير المسؤولون الروس إلى أن “منتدى روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان 2024” سيساهم في الاستفادة من الفرص المتاحة للعمل المشترك مع الدول الإسلامية، حيث سيناقش ضيوف المنتدى بما في ذلك الخبراء والمشاركون في السوق تطوير نظام اعتماد الحلال في روسيا وآلية الاعتراف المتبادل بالمنتجات مع الدول الإسلامية وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال البنية التحتية الحلال، وكذلك تشكيل نظام حديث لتدريب المتخصصين في صناعة الحلال.

وأصبحت روسيا من أوائل البلدان غير الإسلامية التي اعتمدت معاييرها الخاصة للمنتجات الحلال، وتم الاعتراف بشهادات الحلال الروسية في دول القارة الإفريقية وبلدان الخليج، مما يساعد في تسهيل توريد المنتجات من الاتحاد الروسي إلى البحرين والإمارات والسعودية والكويت وعمان وقطر واليمن، وإلى دول أخرى في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

وسيسلط كبار الخبراء في مجال صناعات الحلال، الضوء على الفرص التي سوف تكون متاحة أمام أسواق الدول الإسلامية اعتبارا من عام 2024 في الذكرى السنوية الخامسة عشرة للمنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا — العالم الإسلامي: منتدى قازان”، الذي سينعقد في مدينة قازان (جمهورية تتارستان- الاتحاد الروسي) في الفترة من 14 إلى 19 مايو 2024.

ولكون صناعة الحلال تتطور بشكل ملحوظ في روسيا وفي العالم عموما، فقد تم إدراجها ضمن قائمة المواضيع الأساسية في منتدى قازان السنوي، الذي يُعقد بمشاركة دول منظمة التعاون الإسلامي، وسوف تتمتع بأهمية خاصة على هوامش المنتدى القادم.

وشهد حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة، نموا كبيرا في السنوات الأخيرة، حيث بلغ 113.3 مليار دولار في عام 2021، بزيادة بنسبة 43.2% بالقياس إلى عام 2017.

وجدير بالذكر أن أول معايير الحلال الوطنية في روسيا قد ظهرت نتيجة للقرار الذي تم اتخاذه في عام 2017 في إطار منتدى قازان لإنشاء لجنة فنية معنية بتوحيد معايير الحلال، ومن الممكن أن يصبح منتدى قازان 2024 منصة لاتخاذ قرارات جديدة وعقد اتفاقيات دولية من شأنها أن تؤثر على تطوير السوق العالمية للمنتجات الحلال.

دراسة لاعتماد عملات دول “بريكس” في التسويات المالية مع مصر

اقرأ المزيد