28 أكتوبر 2024

عالم الآثار المصري زاهي حواس يُطلق حملة لجمع مليون توقيع للمطالبة باستعادة رأس الملكة نفرتيتي من متحف برلين إلى مصر، مؤكدًا أهميتها التاريخية والثقافية للوطن.

وقبل شهرين، دعا حواس المصريين والعالم للتوقيع على عريضة نشرها على موقع “change.org” لتحفيز دعم الحملة الشعبية لاستعادة التمثال الذي استحوذت عليه السلطات الألمانية منذ عام 1912.

وحثّ حواس الإعلامي عمرو أديب، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية” على قناة “MBC مصر”، على عرض موقع الحملة بشكل دوري لتعزيز التفاعل الشعبي، قائلاً: “لو عرضت الدعوة على الشاشة وقلت للناس يوقعوا، سيساعدنا ذلك في تحقيق الهدف.”

وأكد حواس أن التمثال خرج من مصر بطريقة غير شرعية، مشيراً إلى جهود سابقة لجمع الأدلة التي تثبت ذلك.

وأفاد حواس بأن رئيس الوزراء المصري وافق رسميًا على تقديم طلب إلى مؤسسة متاحف برلين منذ عام 2011 لإعادة التمثال، مؤكداً أن نفرتيتي “قطعة ذات أهمية ثقافية لمصر” ويجب استعادتها.

ووجه حواس التماسه إلى ثلاث شخصيات ألمانية مؤثرة: وزيرة الدولة لشؤون الثقافة والإعلام كلاوديا روت، رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي هرمان بارتسينغر، ومديرة المتحف المصري في برلين فريدريكه زايفريد.

وأوضح حواس في التماسه على الموقع أن التمثال النصفي للملكة، ذو القيمة الجمالية والتاريخية الفريدة، يعود للوطن المصري، وجاء الوقت ليعود إلى أرضه.

يذكر أن تمثال نفرتيتي الشهير اكتشفته بعثة ألمانية في تل العمارنة، العاصمة التي أسسها زوجها إخناتون في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وتم نقله إلى برلين منذ أكثر من قرن.

 

 

زفاف يتحول إلى مأتم..سقوط سيارة زفاف في مياه النيل ومقتل العروسين (صور)

اقرأ المزيد