27 أكتوبر 2024

أفاد تقرير سوداني، بمقتل 124 شخصاً في هجوم شنّته قوات الدعم السريع على قرى بولاية الجزيرة وسط السودان، حيث حاصرت القوات عدة مناطق في البلدة، مما أسفر عن موجة جديدة من العنف في الولاية.

وأكد سكان محليون أن عدد ضحايا بلدة السريحة في شمال ولاية الجزيرة وصل إلى 124 قتيلاً جراء إطلاق النار من قوات الدعم السريع، وذلك بحسب تقرير لصحيفة “المشهد” السودانية.

ووفقاً لموقع “سودان تربيون”، اقتحمت القوات منذ فجر الجمعة بلدة السريحة في محلية الكاملين، حيث نشرت أسلحتها ومدافعها على المباني المرتفعة وفتحت النار باتجاه المدنيين العزل، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 50 شخصاً وإصابة أكثر من 200 آخرين.

وأوضح الموقع أن المصابين يعانون من نقص حاد في الرعاية الصحية والمساعدات الطبية، ما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني.

ومن جانبها، أعلنت منصة “نداء الوسط” أن قوات الدعم السريع استمرت في اقتحام عشرات القرى بشرق الجزيرة، متورطة في سلسلة من الانتهاكات شملت القتل، والاغتصاب، ونهب الممتلكات، وتخريب المنازل، إضافة إلى اختطاف المدنيين.

ودعت المنصة إلى تصنيف قوات الدعم السريع كجماعة إرهابية نظراً لارتكابها هذه الجرائم والانتهاكات بحق الشعب السوداني وسعيها للسيطرة على أراضيه.

وتأتي هذه التطورات في ظل الصراع الدامي الذي اندلع في السودان منذ منتصف أبريل 2023، والذي أودى بحياة أكثر من 20 ألف شخص وأجبر نحو 10 ملايين على النزوح، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وتتزايد الدعوات الأممية والدولية لإنهاء الصراع، خاصة مع تمدده إلى 13 ولاية من أصل 18 وتفاقم الأزمة الإنسانية مع اقتراب ملايين السودانيين من المجاعة ونقص الغذاء والمساعدات.

السودان.. نهب وتدمير 121 فرعاً من البنوك والصرافات في الخرطوم

اقرأ المزيد