28 أكتوبر 2024

تجري شركة ليبية تابعة لصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا مفاوضات مع الجانب المصري لإعادة تصدير الأدوية المحلية المصرية إلى دول غرب إفريقيا، وذلك عقب استيرادها مباشرة من الشركات المصرية.

وتأتي هذه المحادثات في أعقاب تحسن كبير في الثقة التي يوليها الجانب الليبي بصناعة الأدوية المصرية، خاصة بعد زيارة ناجحة لوفد من اتحاد الصناعات المصرية وعدة شركات خاصة، أسهمت في تقديم صورة واضحة ودقيقة عن هذه الصناعة الحيوية.

وتعتزم الشركة الليبية، بفضل هذا التعاون، إحداث طفرة كبيرة في توسيع نطاق تصدير الأدوية المصرية ليس فقط إلى ليبيا ودول الجوار مثل تشاد والنيجر، بل أيضا إلى دول غرب إفريقيا، ما سيساهم في تعزيز العائدات الاقتصادية لمصر.

من جانبه، أفاد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومستشار غرفة صناعة الأدوية، محمد البهي، أن الشركة تقوم حاليا بتقييم قائمة تضم 50 شركة دواء مصرية استعدادا لاتخاذ قرارات بشأن الاتفاقيات المستقبلية.

وأكد البهي إن زيادة تصدير الأدوية المصرية ستؤمن وفرة من العملة الصعبة للبنك المركزي المصري، ما سيؤدي إلى خفض أسعار الدولار مقابل الجنيه، لافتا أن هذا الانخفاض في قيمة الدولار سيؤدي بدوره إلى انخفاض أسعار السلع الأساسية في مصر، مما سيسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين.

يذكر أنه في عام 2021، تم افتتاح “مدينة الدواء” في مصر، وهي واحدة من أكبر المدن لتصنيع الأدوية في الشرق الأوسط. تهدف هذه المدينة إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتصنيع وتصدير الأدوية.

تحليل – مهمة عبد الله باتيلي في دول الساحل: تكرار السيناريو الليبي

اقرأ المزيد