09 يوليو 2024

كشف موقع إسرائيلي عن جهود تبذلها تل أبيب للتوصل إلى اتفاق مع رواندا وتشاد لاستقبال مهجّرين فلسطينيين من قطاع غزة.

وتأتي هذه المبادرة وفقا للمصادر تحت إشراف وزارة الخارجية الإسرائيلية والموساد، لتنظيم “التهجير الطوعي” لسكان القطاع الذي يعاني من عدوان مستمر منذ ثلاثة أشهر.

وأفاد موقع “زمان يسرائيل” الإلكتروني بأن مسؤولين إسرائيليين يُجرون محادثات مستمرة مع رواندا وتشاد، حيث وافق البلدان على اتفاق أساسي لمواصلة المحادثات حول هذا الموضوع، في مقابل رفض الدول الأخرى للفكرة.

وأشار الموقع إلى أن تل أبيب قدمت مغريات تتضمن منحا مالية سخية للفلسطينيين الذين يعبرون عن رغبتهم في مغادرة غزة، بالإضافة إلى مساعدات وأسلحة للدول المستضيفة.

وكان وزراء إسرائيليون بينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، والمالية بتسلئيل سموتريتش، والنائب في الكنيست عن حزب “الليكود” الحاكم داني دانون، دعوا في الأسابيع الأخيرة لتشجيع ما يصفونها “بالهجرة الطوعية” للفلسطينيين من قطاع غزة، الأمر الذي أثار انتقادات أمريكية ودولية وعربية.

من جانبها، أعربت الخارجية الفلسطينية عن رفضها لهذه الخطط، مؤكدة أن “التهجير الطوعي” يتطلب تدخلا دوليا لوقف ما وصفته بـ”الجريمة والحرب”، فيما وصفت “حماس” الدعوات بأنها “أحلام غير قابلة للتنفيذ”.

جدير بالذكر أن العدوان الإسرائيلي على غزة تسبب بسقوط نحو 23 ألف قتيل،  بالإضافة لـ57 ألف مصاب، ونزوح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون عن مساكنهم في ظل مأساة إنسانية.

 

فيروس يهاجم الإسرائيليين.. والحصيلة 11 وفاة وإصابة 153 شخصا

اقرأ المزيد