05 يوليو 2024

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، أن تشهد عدة مناطق موجة حارة مصحوبة بهبات رياح قوية، بدءا من يوم الخميس وحتى يوم الاثنين المقبل.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى مستويات تفوق متوسطاتها السنوية بنحو تسع درجات في بعض المناطق.

وصرح مسؤول الاتصالات في المديرية العامة للأرصاد الجوية، الحسين يوعبد، أن الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة يعود لتمركز مرتفع جوي غرب البحر الأبيض المتوسط، الذي يؤدي إلى توجيه الرياح الشرقية نحو المناطق الداخلية في المملكة، مما يجلب معه كتلا هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى.

يذكر أن المغرب يشهد تدهورا في الوضع المائي وتفاقم الجفاف، حيث تعاني العديد من المناطق من نقص في المياه العذبة والري، مما يزيد من صعوبة الأوضاع الزراعية والاقتصادية للمواطنين.

وتوقعت الحكومة المغربية تباطؤا قويا للنمو الاقتصادي خلال الربعين الأول والثاني من العام الجاري بسبب تداعيات الجفاف على الأنشطة الزراعية، مع احتمالية أن يكون المحصول الزراعي الحالي الأسوأ في 17 عاما.

وتعود أسباب الجفاف في المغرب إلى عدة عوامل، منها تغيرات المناخ ونقص الأمطار، وكذلك التصحر وتدهور البيئة، بالإضافة إلى الزيادة السكانية والنمو الاقتصادي في زيادة الطلب على الموارد المائية، مما أدى إلى نقص المياه وتدهور جودتها.

منظمة دولية تطالب بالتدخل لحل النزاع بين طوارق مالي وبوماكو

اقرأ المزيد