19 سبتمبر 2024

وقعت مصر ونيجيريا مذكرة تفاهم لتوسيع نطاق التعاون في الصناعات الدفاعية، وذلك في مقر وزارة الدفاع النيجيرية بالعاصمة أبوجا.

وقع المذكرة الأمين الدائم لوزارة الدفاع النيجيرية، إبراهيم أبو بكر كانا، ومساعد وزير الدفاع المصري، اللواء وليد حمودة، وذلك في حفل حضره عدد من المسؤولين العسكريين والديبلوماسيين من كلا البلدين.

أعرب إبراهيم أبو بكر كانا عن تفاؤله بشأن الفرص التي يمكن أن تجلبها هذه المذكرة للبلدين، مشيرا إلى أن نيجيريا قد استفادت بالفعل بشكل كبير من التعاون مع مصر في مجالات كالمعلومات الاستخباراتية والتدريب العسكري.

ومن جانبه، أكد اللواء وليد حمودة التزام مصر الكامل بتفعيل بنود المذكرة الموقعة، معربا عن تقديره للعلاقات الودية التي تربط بين الدولتين، ومشيدًا بالمنصة التي وفرتها نيجيريا لتوقيع هذه المذكرة.

ويهدف الاتفاق إلى تعزيز التعاون الدفاعي بين مصر ونيجيريا، ويأتي أيضا في سياق التزام البلدين بتطوير القدرات الدفاعية والأمنية بما يتماشى مع اللوائح والقوانين المحلية.

وكانت مصر وقعت اتفاقية عسكرية مماثلة مع الصومال، ما يعكس توجه القاهرة نحو تعزيز تحالفاتها الاستراتيجية في القارة الأفريقية.

يذكر أن البلدين وقعا العديد من الاتفاقيات خلال العقود الماضية كان أبرزها اتفاقية التعاون الثقافي والعلمي (1974) ، واتفاقية التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني (1982) ، ومذكرة التفاهم للتشاور السياسي (2000) ، مذكرة التفاهم في مجال الصحة والطب (2002) ، إضافة لاتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات (2000) ، ومذكرة التفاهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (2004).

 

مصر تتجه لاستيراد 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال

اقرأ المزيد