16 سبتمبر 2024

وقعت مصر وتركيا 17 اتفاقية تعاون جديدة تغطي مجالات متنوعة، وذلك خلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة، في أول زيارة له إلى تركيا منذ توليه الرئاسة.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون في مجالات الصناعة، التجارة، الدفاع، الصحة، الطاقة، والبيئة.

شملت الاتفاقيات مذكرة تفاهم لتطوير المنطقة الصناعية في العاصمة الإدارية الجديدة، وأخرى تتعلق بتخصيص أرض لتطوير منطقة صناعية في مدينة 6 أكتوبر الجديدة، كما تم توقيع مذكرات تعاون في مجالات سياسة المنافسة، التعليم العالي، السكك الحديدية، والطيران المدني، بالإضافة إلى التعاون العلمي والزراعي.

وشهدت الزيارة توقيع اتفاقيات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التعاون في مجالات السياحة، الثقافة، والطاقة، واتفق الجانبان أيضاً على تعزيز العمل المشترك في مجالات البيئة، التوظيف، والتطوير العمراني.

وأعلن الرئيسان رجب طيب أردوغان وعبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك عن توقيع الإعلان المشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، ويأتي ذلك بعد زيارة أردوغان إلى القاهرة في فبراير الماضي، والتي مثلت نقطة تحول في العلاقات بين البلدين.

وأكد الرئيس التركي أردوغان على أهمية هذه الاتفاقيات لتعزيز العلاقات بين تركيا ومصر، مشيراً إلى أن التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، خاصة الغاز الطبيعي والطاقة النووية، سيتوسع.

من جهته، شدد السيسي على أهمية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، مقارنة بالمستويات الحالية التي تقل عن 10 مليارات دولار.

تفتح هذه الاتفاقيات فصلاً جديداً في العلاقات بين البلدين بعد سنوات من التوتر، وتعزز من فرص التعاون الاستراتيجي والاقتصادي في الفترة المقبلة.

مصر والمغرب والجزائر وتونس تسعى لمتابعة مشوارها الناجح في تصفيات كأس الأمم الإفريقية

اقرأ المزيد