24 أكتوبر 2024

منعت الرقابة على المصنفات الفنية المصرية، عرض الفيلم القصير “آخر المعجزات” في مهرجان الجونة السينمائي والذي كان من المفترض أن يكون فيلم الافتتاح.

وصدر قرار المنع قبل ساعات من حفل افتتاح النسخة السابعة من المهرجان في مدينة الجونة بالغردقة، ولم يوضح رئيس الرقابة خالد عبد الجليل أسباب إلغاء الترخيص، وهو ما أدى إلى استياء شديد في الأوساط السينمائية.

وعبر الناقد الفني المصري طارق الشناوي عن غضبه عبر منشور على “فيسبوك”، منتقداً القرار ووصفه بالعشوائي الذي يضع مصر في مواقف محرجة على الساحة الدولية، مع دعوته للرقابة لإعادة النظر في موقفها.

وما أثار الحيرة أكثر هو أن الفيلم مقتبس عن القصة القصيرة “معجزة” من المجموعة القصصية “خمارة القط الأسود” للأديب الروائي الراحل الحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ، والتي لاقت نجاحاً كبيراً فور صدورها، كما أن تلك المجموعة القصصية لم تواجه أية مشكلات عندما قرر نجيب محفوظ طرحها بالأسواق.

وزاد من استغراب الوسط الفني أن الفيلم حصل على التصاريح اللازمة لتصوير مشاهده في منطقة وسط البلد بالقاهرة، ما جعل البعض يذهب إلى أن رئيس الرقابة المصري أصدر قرار منع عرضه بمهرجان الجونة من باب التعنت.

ويتناول فيلم “آخر المعجزات” العلاقة بين العالمين المادي والروحي، ويجسد دور البطولة الفنان خالد كمال الذي يقوم بدور صحافي يدعى “يحيى” يعمل محرراً في صفحة الوفيات في إحدى الجرائد، وتدور قصة الفيلم حول دخول يحيى في خلاف مع مديره بسبب كتابة اسم شيخ صوفي بالخطأ بعد وفاته، ويفاجأ يحيى بمكالمة هاتفية من الشيخ الصوفي المتوفى يطلب لقاءه.

ويشارك في بطولة الفيلم أحمد صيام وعابد عناني، بينما قام عبد الوهاب شوقي بالإخراج، وتأليف السيناريو مارك لطفي وعبد الوهاب شوقي.

السيسي يبحث مع رئيس الاستخبارات الأمريكية وقف إطلاق النار في غزة

اقرأ المزيد