05 أكتوبر 2024

أثار مقطع فيديو تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي في مصر، يُظهر حادثة غش جماعي في امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة، استياء واسعا بين المواطنين.

ويُظهر الفيديو سيدة وهي تلقن الإجابات للطلاب من خلال مكبر صوت خارج لجان الامتحان في مجمع شها بمدينة المنصورة، محافظة الدقهلية.

وأدت هذه الواقعة التي تشبه مشاهد من فيلم “اللمبي” الشهير للفنانة عبلة كامل، إلى موجة من الغضب على شبكات التواصل، مع تصاعد المطالبات بإجراء تحقيق فوري وشامل لمعاقبة المتورطين.

وأعلنت وزارة التعليم المصرية، أنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد أي تجاوزات تخل بنزاهة العملية التعليمية وتتوعد بتطبيق القانون بكل حزم ضد كل من ثبت تورطه في هذه الحادثة.

وينص القانون المصري لمكافحة الغش في الامتحانات (قانون رقم 20 لسنة 2020) بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد عن 200 ألف جنيه لمن يحمل أي أجهزة اتصال بقصد الغش في الامتحانات، ويشمل هذا القانون نقل أو تسليم أي ورقة أو سؤال أو إجابة أو أي ورقة أخرى متعلقة بالامتحان أو الاختبار أو التقييم الدراسي إلى أي شخص داخل أو خارج لجنة الامتحان.

كما يُحرم من أداء الامتحان أو الاختبار أو التقييم الدراسي الحالي والدورة الامتحانية التالية كل من ارتكب إحدى المخالفات المذكورة أعلاه.

 

صندوق النقد الدولي يؤكد على مصر ضرورة تحرير سعر صرف الجنيه

اقرأ المزيد