16 سبتمبر 2024

تتواصل حملة المقاطعة الواسعة لفيلم “الملحد” على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وذلك بعد إعلان صناع الفيلم عن قرب عرضه في دور السينما المصرية يوم 14 أغسطس 2024.

والفيلم هو الثالث للكاتب إبراهيم عيسى الذي يتناول موضوعات تتعلق بالمعتقدات الدينية، بعد فيلمي “صاحب المقام” و”مولانا”.

وأثار الفيلم موجة من الجدل منذ البداية، وأصبح حديث الساعة بين رواد التواصل الاجتماعي، حيث تزايدت دعوات المقاطعة بشكل كبير، وأعرب العديد من النشطاء عن استيائهم من محتوى الفيلم ومن الشخصيات المشاركة في إنتاجه.

وجاءت تعليقات مستخدمي الفيسبوك حول الفيلم للتذكير بالمحتوى الذي وجدوه منافيا للدين، بينما رأى آخرون أنه “يثير الفتنة” داخل المجتمع.

وواجه فيلم “الملحد” تأجيلا لعرضه عدة سنوات، كما شهد انسحاب الفنان الراحل مصطفى درويش من المشاركة فيه بعد تصريحات مؤلف الفيلم، الإعلامي إبراهيم عيسى، حول واقعة “الإسراء والمعراج”، التي وصفها بأنها “وهمية”.

وأعرب درويش عند انسحابه عن استياءه من محتوى الفيلم، وأعلن عبر حسابه الرسمي على فيسبوك مقاطعة أي برنامج لإبراهيم عيسى، كما اعتذر لكل فريق العمل.

من جانبه، نشر الكاتب والصحفي إبراهيم عيسى وثيقة تكشف عن موافقة الرقابة على عرض الفيلم، كما قام الفنان أحمد حاتم، أحد أبطال الفيلم، بالترويج له عبر حساباته الشخصية، مؤكداً موعد عرضه في منتصف أغسطس.

وفيلم “الملحد” من إخراج محمد جمال العدل، وإنتاج أحمد السبكي ويتناول قضايا التطرف الديني والإلحاد، ويحاول تقديم نظرة خاصة عن أن الإلحاد ينتج أحيانا عن التفكير الزائد في قضايا الدين، ويؤدي من جانب آخر للتطرف الديني إلى تكفير المجتمع، واستغرق إنتاج الفيلم والحصول على إجازة عرضه حوالي 3 سنوات، وفقا لتصريحات المخرج.

 

مصر تنوي اقتراض 59 مليار دولار في العام المالي الجديد

اقرأ المزيد