05 يوليو 2024

نفت الخارجية المصرية يوم الاثنين، الأنباء المتداولة حول وجود ترتيبات مع الولايات المتحدة لإعداد قوائم بأسماء مرضى وطلاب راغبين في الخروج من قطاع غزة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، عبر حساب الوزارة على منصة “إكس”، أنه لا صحة لما يتم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن اتصال هاتفي بين وزيري خارجية مصر سامح شكري، والولايات المتحدة أنتوني بلينكن، تناول ترتيبات لتسجيل قوائم للمرضى والطلاب الراغبين في الخروج من غزة.

وأضاف أبو زيد: “لم يحدث أي اتصال هاتفي بين الطرفين”، مشدداً على أنه “ليس صحيحاً وجود أي ترتيبات من هذا النوع”، دون إضافة تفاصيل أكثر.

وجاء هذا النفي في ظل استمرار إغلاق معبر رفح من الجانب الفلسطيني منذ سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه في 7 مايو الماضي، حيث كان المعبر هو المنفذ الوحيد لخروج المرضى والطلاب الفلسطينيين وفق قوائم مسبقة، قبل أن يُغلق على خلفية عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح جنوب القطاع.

وفي وقت سابق من نفس اليوم، نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” المصرية الخاصة عن مصدر رفيع المستوى لم تسمه، قوله: “تؤكد مصر مجدداً رفضها لأي تشغيل لمعبر رفح في وجود الاحتلال الإسرائيلي”.

صندوق النقد الدولي يحذر مصر من مخاطر وكوارث كبيرة

اقرأ المزيد