18 أكتوبر 2024

نفت مصادر مصرية رفيعة المستوى صحة الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن وجود اتفاقات أو تفاهمات بين مصر وإسرائيل حول محور فيلادلفيا.

وأكدت المصادر أن هذه الادعاءات تأتي في سياق محاولة إسرائيل للتغطية على فشلها العسكري المستمر في قطاع غزة.

وشددت المصادر المصرية على موقف القاهرة الثابت الذي ينص على ضرورة انسحاب الجيش الإسرائيلي من معبر رفح من الجانب الفلسطيني لضمان إعادة تشغيله بشكل كامل، فضلاً عن تأكيد مصر على حتمية الانسحاب الإسرائيلي الكامل من محور فيلادلفيا.

من جهة أخرى، أفادت تقارير صحفية إسرائيلية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يصر على بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا، وهو ما أكده مكتبه لوسائل الإعلام.

وأشارت صحيفة “يسرائيل هايوم” إلى أن نتنياهو أوضح هذا الموقف إلى وفد التفاوض مع الوسطاء بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، كما عرضه على مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابنيت”، بالإضافة إلى ممثلي الولايات المتحدة الأمريكية.

كما نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مسؤولين في وزارة الدفاع أن نتنياهو قد أضاف بنوداً قد تعرقل أو تؤخر التوصل إلى اتفاق مع حماس، من بينها بند يمنع عودة الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، مما قد يعيق التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى.

وفي سياق متصل، عاد الوفد الإسرائيلي الذي كان قد غادر إلى قطر للتفاوض مع حركة حماس، إلى تل أبيب، حيث لم تُكشف تفاصيل إضافية عن مجريات المفاوضات أو تقدمها حتى اللحظة.

وزارة الصحة المصرية: البلاد تخلو من فيروس جدري القرود

اقرأ المزيد