19 سبتمبر 2024

أدانت مصر بشدة تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش التي دعت إلى تجويع مليوني فلسطيني في قطاع غزة حتى الموت.

ووصف بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية التصريحات بأنها “مشينة ومرفوضة شكلاً وموضوعاً”، مؤكداً أن “حياة وأمن الفلسطينيين في غزة هي مسؤولية دولة الاحتلال وفقاً للقانون الدولي”.

وكان سموتريتش، زعيم حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف، قد صرح في وقت سابق بأن تجويع سكان غزة حتى الموت قد يكون “عادلاً وأخلاقياً” في إطار محاولة لإعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في القطاع.

وأثارت تصريحاته استنكاراً دولياً واسعاً، حيث اعتبر الاتحاد الأوروبي أن “تجويع المدنيين عمداً يعد جريمة حرب”، بينما دعت فرنسا حكومة نتنياهو إلى إدانة التصريحات ووصفها بـ”غير المقبولة بشدة”.

في السياق نفسه، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق سموتريتش، معتبرة تصريحاته تعبيراً عن “أبشع أشكال الفاشية”.

وتأتي هذه التطورات في وقت يعاني فيه الفلسطينيون في قطاع غزة من نقص حاد في الغذاء والماء والدواء نتيجة القيود الإسرائيلية، مما أدى إلى تسجيل حالات وفاة جراء الجوع.

ووفقاً لوزارة الصحة في غزة، فقد ارتفعت حصيلة القتلى إلى 39,699، بينما بلغ عدد المصابين 91,722 منذ بداية النزاع في 7 أكتوبر 2023.

وتؤكد هذه التصريحات والتطورات على الحاجة الملحة لجهود دولية منسقة لوضع حد للأزمة الإنسانية في غزة وضمان احترام المعايير القانونية والأخلاقية في النزاعات.

مؤسسة ليبيّة تدرس الاستحواذ على بنك مصري

اقرأ المزيد