04 أكتوبر 2024

تستعد مصر لإصدار سندات دولارية أو ما يُعرف بـ “يورو بوند” في الأسواق العالمية للمرة الأولى منذ نهاية عام 2021، بحسب صحيفة “بلومبرغ”.

وأفادت الصحيفة بأن الحكومة المصرية تهدف إلى جمع نحو 3 مليارات دولار من الديون الخارجية على مراحل خلال السنة المالية التي تنتهي في يونيو المقبل، وجاء ذلك خلال تصريحات وزير المالية، أحمد كوجوك، في اجتماعاته مع مستثمرين في لندن.

ومن المتوقع أن تشمل الإصدارات المرتقبة سندات إسلامية، إلا أن التفاصيل الدقيقة بشأن هذه الإصدارات لم تُعلن بعد.

يُذكر أن السندات المصرية المستحقة في عام 2047 تشهد تداولات عند أعلى مستوياتها منذ عام 2022، حيث حققت الديون المقومة بالدولار عائدا يزيد عن 30% هذا العام، ما يجعلها من بين الأفضل أداء في الأسواق الناشئة.

يذكر أن “يورو بوند” (Eurobond) هو نوع من السندات الدولية يتم إصداره من قبل حكومة أو شركة في سوق دولية خارج حدود الدولة التي تتبنى العملة التي يُصدر بها السند، وعلى عكس ما قد يوحي به الاسم، فإن مصطلح “يورو” هنا لا يشير إلى العملة الأوروبية الموحدة (اليورو)، بل هو مصطلح مالي قديم يعني أن السندات مُقوّمة بعملة أجنبية بالنسبة إلى الدولة التي تُصدر السندات فيها.

وتستخدم الحكومات والشركات اليوروبوند لجمع التمويل من مستثمرين دوليين بغرض تمويل مشاريع أو سداد ديون، خصوصا في حال عدم وجود تمويل كافٍ من الأسواق المحلية.

مصر توقع صفقة تاريخية لاستيراد مقاتلات صينية وسط مخاوف إسرائيلية

اقرأ المزيد