02 يوليو 2024

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عزمها بدء التشغيل التجاري الفعلي لسفينة إعادة تغويز الغاز المسال “هوج جاليون” الأسبوع المقبل.

وتبدأ السفينة، التي استأجرتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” من شركة هوج النرويجية، تغويز أول شحنة مستوردة من الغاز المسال لتغذي الشبكة القومية للغاز.

وتصل السفينة “هوج جاليون” إلى ميناء العين السخنة في 13 يونيو، وبدأت التشغيل التجريبي منذ بداية الأسبوع الجاري، حيث سيستمر حتى أواخر يونيو.

تغويز السفينة أولى شحنات الغاز المسال التي تم التعاقد عليها من السوق الفورية العالمية، والتي وصلت إلى مصر منتصف الشهر الجاري، وتقوم السفينة بتغويز الشحنة وضخها في الشبكة القومية للغاز.

وتعتزم الشركة تغويز شحنتين إضافيتين من الغاز المسال خلال الأسبوع الأول من يوليو لتعويض النقص الحالي في إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء والمصانع.

ويمكن للسفينة توفير ما يقارب 500 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً للسوق المحلية، مما يعزز من قدرة وزارة البترول على تلبية الطلب المتزايد على الغاز خلال أشهر الصيف.

وتستقبل السفينة ثاني شحنات الغاز المستورد من السوق الفورية بداية يوليو، وتعتمد وزارة البترول المصرية على الجدوى الاقتصادية في استيراد المشتقات النفطية، مما يساهم في تقليل تكاليف الاستيراد عبر تكثيف استيراد المازوت أو الغاز أيهما أرخص عالمياً.

وتتوقع الوزارة أن تساعد واردات الغاز المسال من إسرائيل بجانب سفينة إعادة التغويز في سد الفجوة الحالية في استهلاك الغاز خلال أشهر الصيف، حيث يتزايد الطلب على الكهرباء.

وتعتزم وزارة البترول زيادة حجم إنتاجها السنوي من الغاز الطبيعي خلال 2024-2025 من خلال مزايدات البحث والاستكشاف التي طرحتها مؤخراً على الشركاء الأجانب، واقتراب بدء الإنتاج من مناطق الامتياز في البحر الأحمر التي تم ترسيتها في 2023 على شركات عالمية عاملة في مصر.

ليبيا.. للمرة الأولى المنفي يتغيب عن اجتماع مجلس الدفاع

اقرأ المزيد