18 سبتمبر 2024

استقبلت مصر مؤخرا ثلاث شحنات كبيرة من المازوت بإجمالي 160 ألف طن، وذلك في موانئ العين السخنة والإسكندرية والسويس.

وبين مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية أن هذه الشحنات توزعت بحمولات متفاوتة، بمقدار 90 ألف طن و30 ألف طن و40 ألف طن على التوالي.

ووصلت هذه الشحنات يوم الثلاثاء الماضي، وتم تخصيصها بشكل أساسي لمحطات الكهرباء في مصر، بهدف دعم المخزون الاستراتيجي من الوقود وتحسين كفاءة التوليد.

وأضاف المسؤول أن باقي تعاقدات الحكومة المصرية على المازوت ستصل تباعا خلال الشهرين المقبلين، ما يساهم في تحقيق استقرار في توفير الطاقة.

وكان رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن عن تخصيص 1.18 مليار دولار لتوفير المنتجات البترولية اللازمة للمحطات، ومن المنتظر أن يتحسن الاحتياطي الاستراتيجي للوقود بشكل ملحوظ، ما يساهم في تقليل احتمالية انقطاع الكهرباء، ومن المتوقع أن تنتهي أزمة الانقطاعات نهائياً بحلول نهاية العام.

وشهدت مصر زيادة كبيرة في الطلب على الكهرباء، خاصة خلال فصل الصيف، ما أدى إلى زيادة الحاجة إلى الوقود لتشغيل محطات الكهرباء، ومع شح الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، فإن مصر عانت انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي.

وتعاقدت الحكومة المصرية على استيراد شحنات كبيرة من المازوت والغاز الطبيعي لتلبية احتياجات محطات الكهرباء، وتم الاتفاق على استيراد 21 شحنة من الغاز المسال بالإضافة إلى شحنات أخرى من المازوت، وسددت الحكومة المصرية 1.3 مليار دولار كدفعة جديدة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة في البلاد، في نهاية يونيو الماضي.

قرعة أولمبياد باريس 2024.. مصر في مواجهة إسبانيا

اقرأ المزيد