19 سبتمبر 2024

أعلن الدكتور رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، عن تحقيق تقدم في خطط توطين صناعة السيارات في مصر، وهناك خطة لإطلاق إنتاج ست طرازات جديدة من السيارات بحلول 2027.

وأكد رئيس الوزراء على الأهمية الاستراتيجية لهذا التوجه، موضحا أن توطين صناعة السيارات من شأنه خفض الفاتورة الاستيرادية التي كانت تكبد الخزينة العامة نحو 5.5 مليار دولار سنوياً.

وأضاف أن الهدف يتمثل في تحويل مصر من مركز استيراد إلى محور تصدير، مما يعزز مكانتها في الأسواق العالمية.

في سياق متصل، التقى مدبولي بمسؤولين من مجموعة المنصور للسيارات، حيث ناقشوا خطط التوسع الرامية إلى تعزيز الإنتاج المحلي وزيادة حصة الصادرات، وأكد الرئيس التنفيذي للمجموعة، أنكوش أرورا، على التزامهم بالاستفادة من الحوافز الحكومية للمستثمرين، وتوجيه جزء كبير من الإنتاج نحو الأسواق الخارجية، لا سيما الأوروبية.

كما تطرق الاجتماع إلى موضوع السيارات الكهربائية والسيارات الصديقة للبيئة، حيث استعرض أرورا خطط المجموعة لتعزيز تلك القطاعات داخل السوق المصري، وتوسيع نطاق الصادرات ليشمل الخليج العربي وإفريقيا.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء بالمقترحات المقدمة ووجه بدراسة إمكانية تطبيقها، في إشارة إلى دعم الحكومة المستمر لنمو وازدهار صناعة السيارات المحلية.

يذكر أن صناعة السيارات في مصر تعود للستينات، ففي عام 1960، أطلقت مصر شركة “النصر لصناعة السيارات”، وكانت أول شركة لتجميع وتصنيع السيارات في البلاد، وقامت الشركة بتجميع السيارات بالتعاون مع شركات عالمية، بما في ذلك “فيات” الإيطالية، حيث كانت تقوم بتجميع وتصنيع بعض موديلاتها في مصر.

 

مسؤول روسي يكشف عن خسائر كبيرة تتكبدها تركيا ومصر

اقرأ المزيد