16 أكتوبر 2024

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، كريم بدوي، عن خطط جديدة لتعزيز إنتاج الغاز من حقل ظهر، أكبر حقول الغاز في مصر، الواقع في البحر المتوسط.

وبحسب بيان الوزارة، ستقوم شركة “إيني” الإيطالية بحفر آبار جديدة في الحقل بهدف تنمية احتياطيات الغاز وزيادة معدلات الإنتاج.

وذكر رئيس شركة بتروشروق القائمة بالعمليات في منطقة امتياز حقل ظهر، خالد موافي، أن الأعمال التي تم تنفيذها خلال السنة المالية 2023-2024؛ ساهمت في الحفاظ على مستوى الإنتاج اليومي من الغاز بمقدار نحو ملياري قدم مكعبة، وأشار إلى أن حجم الاستثمارات في أنشطة الحقل بلغ أكثر من 677 مليون دولار خلال العام.

وصرح مدير “إيني” في مصر، فرانشيسكو جاسباري، بأنه جاري التحضير لحملة حفر آبار جديدة باستخدام تكنولوجيا متقدمة في المياه العميقة.

كما أفاد مجلس الوزراء المصري أن الاستثمارات الكلية في الحقل بلغت حتى الآن 12 مليار دولار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 15 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ويدير حقل ظهر، تحالف دولي يضم شركة “إيني” و”بي بي” البريطانية و”روسنفت” الروسية و”مبادلة للطاقة” الإماراتية، بالإضافة إلى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ويعد مشروعا رئيسيا في استراتيجية مصر لتأمين الطاقة.

يحتوي حقل ظهر، الذي اكتشفته “إيني” في 2015 وبدأ الإنتاج في أواخر 2017، على احتياطيات تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، مما يجعله أحد أبرز مشاريع الطاقة في منطقة البحر المتوسط.

يذكر أن مصر تسعى في المقابل إلى زيادة الاستثمار أيضا في الطاقة المتجدد، حيث وقعت في 12 سبتمبر 2024 عدة اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة باستثمارات تتجاوز 1.9 مليار دولار، ويعد مشروع “أبيدوس” أحد أكبر المشاريع ويتضمن إضافة 2150 ميجاوات من الطاقة النظيفة إلى الشبكة، مع توقع أن يصبح مشروع “أبيدوس 2” الأكبر من نوعه في مصر وإفريقيا.

وزير الخارجية المصري يجدد التزام مصر بدعم استقرار لبنان

اقرأ المزيد