16 سبتمبر 2024

قررت الحكومة المصرية تصفية شركة “ميتالكو” التي تعمل في مجال الإنشاءات المعدنية، بعد أكثر من نصف قرن على انطلاقها، وذلك بسبب تراكم الخسائر والديون الضخمة التي بلغت مليارات الجنيهات.

وجاء القرار بعد دراسة الوضع المالي للشركة الذي أظهر عدم جدوى استمراريتها، حيث ناقشت الجمعية العامة غير العادية للشركة هذه القضية، وتبين لها أن “ميتالكو” تعاني من خسائر متزايدة وصلت إلى نحو 975% من حقوق المساهمين، وتم تكليف محاسب لتصفية الشركة.

ولم تستطع الشركة التغلب على الصعوبات المالية رغم محاولات الإنقاذ السابقة، وساهمت الديون المتراكمة التي بلغت 1.476 مليار جنيه، ورأس المال العامل السالب بـ1.335 مليار جنيه، ما يعني أن الالتزامات قصيرة الأجل أكبر من الأصول المتداولة للشركة، ما أثر سلبا على قدرتها على الاستمرار.

وتعتبر “ميتالكو” إحدى الشركات العملاقة في قطاع الصناعات المعدنية تأسست عام 1969، حيث قدمت على مدار العقود الماضية مساهمات كبيرة في مشروعات البنية التحتية داخل مصر وخارجها، مثل مصانع الحديد والصلب، الألومنيوم، النحاس، السبائك الحديدية، ومصانع الأسمدة والأسمنت، ومع ذلك فإن الصعوبات المالية الأخيرة  حالت دون استمرارها في السوق، ما أدى إلى قرار التصفية هذا.

رسميا.. روسيا تعلن انتهاء عمليات إجلاء مواطنيها من قطاع غزة

اقرأ المزيد