22 أكتوبر 2024

حققت مصر صادرات من الشوكولاتة خلال العام الماضي بقيمة 181.8 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الواردات 53.6 مليون دولار وأسفرت هذه الأرقام عن فائض تجاري بلغ 128 مليون دولار.

واحتلت مصر المرتبة 13 ضمن أكبر دول العالم في تحقيق فائض تجاري من الشوكولاتة، لتكون الدولة العربية الوحيدة في قائمة تضم أكبر 15 دولة تحقق هذا الفائض.

وتُعتبر مصر الثانية إفريقياً بعد ساحل العاج في هذا المجال، وفقاً لبيانات رصدها موقع “world’s top exports” واطلعت عليها منصة العربية.

وتعمل مصر على زيادة هذا الفائض بشكل ملحوظ، خاصة بعد انتقادات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي أشار إلى الزيادة الكبيرة في فاتورة استيراد الشوكولاتة على مدار السنوات العشر الماضية.

وأكد السيسي أن بعض الصناعات مثل الحقائب اليدوية والورق الفويل والشوكولاتة تُستورد بمبالغ ضخمة تصل إلى مئات الملايين من الدولارات سنوياً، مما يستدعي تطوير القدرات التصنيعية المحلية.

واستوردت مصر شوكولاتة بقيمة 377.6 مليون دولار خلال الفترة من 2014 وحتى نهاية 2023، بينما يتراوح متوسط الواردات السنوية من الشوكولاتة حول 38 مليون دولار، وفقاً لبيانات وزارة الصناعة المصرية.

وعزم المصدر الحكومي على زيادة الإنتاج المحلي من الشوكولاتة عبر جذب مستثمرين جدد وتشجيع الشركات القائمة على التوسع.

وتوقع المصدر استقطاب استثمارات تتراوح بين 280 و300 مليون دولار خلال العامين المقبلين، مع خطط لاستقطاب شركة أوروبية كبرى للاستثمار في مصر، بالإضافة إلى توسعات ضخمة لشركة تعمل في السوق منذ سنوات.

وعقدت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية لقاء مع شركة باري كاليبو السويسرية، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في صناعة الشوكولاتة والكاكاو، لمناقشة خطط توسع الشركة في مصر.

مصر تترقب وصول شحنات جديدة من الغاز المسال

اقرأ المزيد