19 سبتمبر 2024

أعلنت بيانات رسمية مؤخرا أن مصر احتلت مكانة متميزة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 75.8% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في دول شمال إفريقيا.

وتأتي هذه البيانات ضمن ميزانية العام المالي 2024-2025، حيث سجلت مصر قفزة في صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة من 5.2 مليار دولار في العام المالي 2021-2022 إلى 10 مليارات دولار في العام المالي التالي.

وترتكز الاستراتيجية المصرية لجذب المزيد من الاستثمارات على الترويج العالمي لفرص الاستثمار الجديدة وتحسين البيئة الاستثمارية عبر تطوير البنية التحتية والقوى العاملة المدربة، بالإضافة إلى تقديم حوافز استثمارية مغرية.

وتوقعت الموازنة الجديدة للعام المالي 2024-2025 أن ترتفع قيمة هذه التدفقات الاستثمارية إلى 35 مليار دولار، مدعومة باتفاقية بين مصر والإمارات لإنشاء تجمعات عمرانية وسياحية في منطقة رأس الحكمة بقيمة 24 مليار دولار.

وأبرزت تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) مصر كأبرز وجهة استثمارية في إفريقيا للعام الثاني على التوالي، وأن مشروعات مثل تطوير صناعة الأمونيا والهيدروجين الأخضر تعكس التوجه المستقبلي نحو تنويع مصادر الاقتصاد المصري وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام.

يذكر أن مصر تستثمر بشكل متزايد في السودان وجنوب السودان وكينيا وتنزانيا وأوغندا، وتركز على مشروعات البنية التحتية والطاقة والزراعة.

مصر تسدد متأخرات لشركات البترول العاملة على أراضيها

اقرأ المزيد