05 أكتوبر 2024

كشف الخبير الاقتصادي المصري محمد فؤاد عن دخول 94 مليار دولار إلى مصر خلال الأشهر الستة الأخيرة، منذ تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

وأوضح فؤاد، خلال مقابلة مع برنامج “حديث القاهرة” على قناة “القاهرة والناس”، أن هذه التدفقات تضمنت 39 مليار دولار من الأموال الساخنة، و24 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة، إلى جانب تحسن تدفقات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 7%.

وأشار إلى أن مصر حصلت على 1.6 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى 3 ملايين دولار كقروض أخرى، كما أضاف أن موارد الدولة الطبيعية، مثل قناة السويس والسياحة والتصدير، ساهمت بـ 20 مليار دولار من إجمالي التدفقات.

وأكد فؤاد أن مصر جذبت الأموال الساخنة نتيجة توقعات المستثمرين بخفض الفائدة في الفيدرالي الأمريكي، مما جعلهم يرون فرصاً استثمارية واعدة في السوق المصري.

وبيّن أن هذه التدفقات ساهمت في زيادة صافي الأصول الأجنبية بالبنوك بنحو 40 مليار دولار، ورفع الاحتياطي النقدي من 35.5 مليار دولار إلى 46.5 مليار دولار.

وأشار إلى أن الدولة المصرية أنفقت 43 مليار دولار في عمليات الاستيراد وسداد الديون.

واختتم فؤاد حديثه بالتأكيد على أن خفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي يعد خبراً ساراً للدول النامية، ويعزز من فرص جذب مزيد من الأموال الساخنة إلى مصر.

مصر تطلب معدات أمنية تحسبا لهجوم إسرائيلي على رفح

اقرأ المزيد