28 أكتوبر 2024

توقيع اتفاق بين شركة “بايك” الصينية و”ألكان أوتو” لإقامة مصنع للسيارات الكهربائية في مصر، بهدف تعزيز التصنيع المحلي وتوفير فرص عمل جديدة.

ووقع وزير الصناعة المصري كامل الوزير اتفاقاً مهماً بين شركة “بايك” الصينية وشركة “ألكان أوتو”، إحدى شركات المجموعة المصرية العالمية للسيارات، لإنشاء مصنع للسيارات الكهربائية في مصر.

ويأتي هذا التوقيع في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي وتعزيز دور القطاع الخاص في صناعة السيارات.

وأكد الوزير خلال توقيع الاتفاق حرص الوزارة على دعم هذا المشروع لضمان دخوله مرحلة الإنتاج بسرعة، حيث تم تخصيص الهيئة العامة للتنمية الصناعية للأرض اللازمة لإقامة المصنع، وأشار إلى استعداد الوزارة لإنهاء كافة إجراءات التراخيص الصناعية لتسهيل بدء الإنتاج.

وأوضح الوزير أهمية تعميق التصنيع المحلي وجذب الاستثمارات العالمية في صناعة السيارات لتلبية احتياجات السوق المصري وتصدير المنتجات إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما أكد على توفير كل الدعم لشركات السيارات العالمية للتوسع في السوق المصري، مما يساهم في توطين الصناعة المحلية وتوفير المزيد من فرص العمل.

ومن المقرر أن يبدأ المصنع إنتاجه في نهاية عام 2025 على مساحة 120 ألف متر، حيث يستهدف إنتاج 20 ألف سيارة في السنة الأولى، مع وصول الإنتاج إلى 50 ألف سيارة بحلول العام الخامس.

وسيتضمن المشروع نسبة مكون محلي تبلغ 48% مع خطة لزيادتها إلى 58%، مما سيخلق حوالي 1200 فرصة عمل جديدة.

وأكد سونج وي، رئيس شركة “بايك” الصينية، أهمية السوق المصري بالنسبة للشركة، حيث تم طرح طراز جديد من سياراتها في السوق المصرية، ما يعد أول انطلاق عالمي لها.

كما أوضح أن الشركة، التي بدأت عملها في الصين منذ عام 1958، تستثمر باستمرار في مجال البحث والتطوير لإنتاج سيارات كهربائية عالية الجودة.

 

مصالحة بين النيجر وبنين برعاية صينية

اقرأ المزيد